رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن استعداد أوكرانيا لشن هجوم جديد في زابوروجيا

نشر
القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت روسيا أن أوكرانيا تستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من هجومها المضاد في مقاطعة زابوروجيا، بينما أفادت كييف بمصرع مدني وإصابة ثلاثة أخرين في قصف قوات موسكو منطقة دونيتسك، خلال اليوم الماضي.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- في تصريح، نقلته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية- أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يظهر أي اهتمام بإنهاء النزاع في أوكرانيا.

وقال لافروف "إن الغرب لم يبحث عن حل سلمي لإنهاء النزاع في أوكرانيا، لكنه ينتقد المبادرات الإفريقية ومبادرة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا"، مشيرا إلى دعوات القادة الغربيين لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا وليس إلى التفاوض.

وشدد على استعداد بلاده لمواصلة القتال؛ للقضاء على التهديدات العسكرية الغربية على حدودها، مضيفا أن "جميع مشاكل البشرية تكمن في رفض الغرب احترام المساواة مع جميع الدول الأخرى"، مؤكدا أن ظهور مراكز جديدة للنمو الاقتصادي والنفوذ المالي والسياسي كانت سببا في الحاجة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب.

القوات الأوكرانية تستعد لتنفيذ هجومها المضاد في مقاطعة زابوروجيا

في السياق، أكد عضو المجلس الإقليمي لإدارة مقاطعة زابوروجيا فلاديمير روجوف، أن القوات الأوكرانية تستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من هجومها المضاد في مقاطعة زابوروجيا بالمستقبل القريب.

وقال روجوف: "العدو بات جاهزا بالفعل للمرحلة الثانية من هجوم واسع النطاق.. هذه المرحلة قد تبدأ في أي يوم وفي أي لحظة، هم يحاولون الآن خداع استطلاعنا، لذلك يقومون على طول خط الاتصال الكامل على جبهة زابوروجيا، بالمناورة ونقل القوات باستمرار ويتم ذلك لإخفاء مواقع قواتهم الرئيسية".

وأشار إلى أن العدو قد يركز ضربته الرئيسية بهدف تحقيق اختراق على أي من قطاعات الجبهة من اتجاه فاسيليفسكي إلى حافة فريمفسكي، مضيفا "على مدى الأسابيع الماضية، قام العدو بتنفيذ أكبر عدد من عمليات الاستطلاع القتالي ودرس مختلف خيارات الهجوم وإمكانية الاختراق، وحاول فهم رد فعلنا والتفاعل بين الوحدات الروسية، بالإضافة إلى القصف المنتظم لمؤخرة قواتنا مع التركيز على ضرب مرافق البنية التحتية والجسور ومراكز النقل والمقرات الوحدات والمستودعات مع المعدات والذخيرة والمطارات".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن، في وقت سابق، أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة، ولم تحقق النجاح في أي اتجاه.

قصف روسي بمنطقة دونيتسك

في المقابل، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية الأوكرانية في دونيتسك بافلو كيريلينكو- في بيان أوردته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم- إن مدنيا لقى مصرعه وأصيب ثلاثة أخرون في قصف روسي لمنطقة دونيتسك، خلال اليوم الماضي.

وأضاف كيريلينكو "خلال اليوم الماضي، قتل الروس مدنيًا واحدًا في منطقة دونيتسك، وبالتحديد في أفدييفكا، وأصيب ثلاثة أشخاص آخرون"، مشيرا إلى أنه من المستحيل الآن إحصاء العدد الدقيق للضحايا في ماريوبول وفولنوفاكا.

في السياق ذاته، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية- في بيان، أوردته الوكالة الأوكرانية- أن عدد قتلى الجنود الروس ارتفع إلى 229 ألفا و660 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير من العام الماضي.

وأضافت الهيئة أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و52 دبابة، و7 آلاف و888 من المركبات المدرعة، و4 آلاف و188 من النظم المدفعية، و637 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة، و390 من أنظمة الدفاع الجوي، و315 طائرة مقاتلة، و308 مروحيات، و18 سفينة حربية، فضلا عن 6 آلاف و816 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 583 من المعدات الخاصة، و3 آلاف و557 طائرة مسيرة، وإسقاط 1261 من صواريخ كروز".

وفي خيرسون، أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية للمنطقة- في بيان، اليوم- إصابة خمسة أشخاص من بينهم 3 أطفال، جراء قصف روسي للمنطقة 86 مرة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف بروكودين، أن القوات الروسية قصفت خيرسون بـ 475 قذيفة، مشيرا إلى أن القوات الروسية استخدمت خلال استهدافها للمنطقة، المدفعية وطائرات مسيرة وقذائف هاون وأنظمة صواريخ متعددة الإطلاق ودبابات.

عاجل