رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا ترفض استخدام أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا

نشر
المستشار الألماني
المستشار الألماني أولاف شولتز

قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الأحد، إن بلاده لا تريد أن تستخدم أوكرانيا أسلحة الغرب بعيدة المدى من أجل استهداف الأراضي الروسية.

أسلحة غربية في متناول أوكرانيا

في مقابلة صيفية لقناة «إيه آر دي» التليفزيونية أوضح شولتز، أن بلاده تتحقق بعناية من جميع الطلبات التي تتلقاها.

وأضاف شولتز: «هناك مبدأ أشاركه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا نريد استخدام الأسلحة التي نوردها للوصول إلى الأراضي الروسية».

وتابع المستشار الألماني قائلًا: «لا تقدم ألمانيا صواريخ كروز طويلة المدى الألمانية السويدية، وفي الوقت نفسه، لا تعترف ألمانيا بشبه جزيرة القرم، ولا بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين وكذلك مقاطعات زابوروجيه وخيرسون، كمناطق روسية».

سلاح الغرب بعيد المدى

تقدم العديد من الدول الغربية، لا سيما الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مساعدات بأسلحة متعددة من بينها أسلحة بعيدة المدى كصواريخ كروز ستورم شادو ومنظومة باتريورت الصاروخية فضلًا عن الدبابات المتطورة "تشالنجر 2" وليوبارد وذخائر وعتاد متطور وحزم مساعدات مالية متتالية إلى أوكرانيا التي تخوض حربًا واسعة ضد روسيا منذ 24 فبراير 2022.

ردود بريطانيا على تهديدات روسيا

في سياق متصل، قالت بريطانيا، إن بلادها لن تُردع بـ"التهديدات" الصادرة من روسيا بشأن تسليم أسلحة غربية إلى أوكرانيا، مع توقع المزيد من الخطابات الحادة من الكرملين.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، على هامش اجتماع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في باريس "اتخذنا قراراً واعياً بأنه لا يمكننا السماح بأن يردعنا خطاب التصعيد أو التهديدات من روسيا وفلاديمير بوتين أو من الكرملين عن القيام بالأمر الصحيح".

وأضاف وزير الخارجية البريطاني: "فيما يقترب الأوكرانيون من تحقيق النجاح ومن النصر، سيكون هناك المزيد من الخطابات الحادة من الكرملين". 

كما قالت بريطانيا، إن تدمير سد كاخوفكا عمل شنيع وأحدث نتيجة مأساوية لغزو روسيا الوحشي وغير المبرر لأوكرانيا.

وأوضح رئيس وفد بريطانيا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا نيل هولاند، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، "أن الهجوم المتعمد على البنية التحتية المدنية هو جريمة حرب، ويجب دائمًا محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الأعمال".

عاجل