رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة الإسرائيلية تصادق على إقامة مستوطنة في الجليل

نشر
مستوطنة إسرائيلية
مستوطنة إسرائيلية

صادقت الحكومة الإسرائيلية رسميًا، اليوم الأحد، على إقامة مستوطنة "رامات أربيل" في الجليل شمال فلسطين، بهدف تهويد المنطقة. 

وقدم الاقتراح لشرعنة هذه البؤرة الاستيطانية العشوائية، وزير الإسكان الإسرائيلي يتسحاق جولدكنوبف، ووزير استيعاب الهجرة أوفير سوفير، ووزير النقب والجليل والمناعة القومية يتسحاق فاسلالاوف، ووزيرة الاستيطان أوريت ستروك، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم.

 وأعلن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي الموافقة على بناء المستوطنة الجديدة تحت اسم "رمات أربيل"، في قرار اعتبره رئيس الحكومة "يوم عيد لإسرائيل".

 وبدورها، قالت القناة السابعة العبرية، إن "وزير الإسكان صادق خلال جلسة الحكومة اليوم على إقامة المستوطنة الجديدة، وأن المصادقة جاءت بدعم من وزيرة الاستيطان ووزير النقب والجليل ووزير الهجرة والاستيعاب".

وأوضحت أن المرحلة الأولى من مراحل تخطيط المستوطنة سيخصص ملايين الشواكل، وستكلف شعبة الاستيطان بالإشراف على الإقامة.

 نتنياهو يحتفل

واحتفل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقرار مغردًا عبر تويتر "إنها المستوطنة الرابعة الجديدة التي نقيمها في هذه الحكومة خلال الأشهر الأخيرة: رمات أربيل". 

وأضاف "إنه عيد لدولة إسرائيل والعائلات التي تتشبث بالمكان، خبر مهم جداً لتعزيز الاستيطان اليهودي في الجليل، وهو أمر مهم لنا جميعاً".

 وكانت السلطات الإسرائيلية، صادقت الاثنين الماضي على بناء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

 وكانت دول غربية بينها الولايات المتحدة الأمريكية، أعربت الاثنين الماضي، عن قلقها من سياسة إسرائيل الاستيطانية الجديدة، ودعتها إلى الوفاء بالتزاماتها من خلال العودة إلى الحوار الهادف لوقف التصعيد.

إسرائيل تعلن الموافقة على شراء ثالث سرب من مقاتلات «إف-35»

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنه تمت الموافقة على شراء ثالث سرب من مقاتلات “إف-35” للقوات الجوية.

وأضافت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الطلبية تشمل 25 طائرة من طراز “إف-35” من تصنيع لوكهيد مارتن بقيمة 3 مليارات دولار. 

البرلمان الأوروبي يدعو إلى محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب

دعت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكبه جرائم حرب، في قرار حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.

وجاء في بيان للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي حصلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" على نسخة منه أن اللجنة "تأسف للتقدم المحدود في تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتلتزم بمساعدة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العام على المضي قدماً في التحقيق والملاحقة القضائية".

وأضاف البيان، أن المستوطنات غير الشرعية تشكل عقبة رئيسية أمام جدوى حل الدولتين بما في ذلك السلام والأمن الدائمين.

عاجل