رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة التحرير الفلسطينية: إسرائيل تُنفذ جريمة حرب جديدة في جنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمُنظمة التحرير الفلسطينية فيصل عرنكي، اليوم الاثنين، إن إسرائيل تنفذ جريمة حرب جديدة في  جنين  تُضاف إلى سلسلة جرائمها، وذلك باستهدافها الأطفال والنساء والمرضى وكبار السن، فضلاً عن الاستهداف المباشر لسيارات الإسعاف ومنعها نقل المصابين، والاعتداء على الصحفيين. 


وأضاف عرنكي - في بيان صحفي - أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم الطائرات الحربية والصواريخ على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكنا، معتبرا أن العدوان الإسرائيلي على جنين ، هو امتداد للجرائم المُستمرة والممنهجة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. 


وطالب عضو اللجنة التنفيذية، الأمين العام للأمم المتحدة بسرعة تفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف اعتداءات الاحتلال المتكررة بحق المدنيين، لاسيما النساء والأطفال، وأن تتحمل الأطراف الدولية كافة مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية في وقف العدوان على الفلسطينيين، وإجبار إسرائيل على الانخراط في عملية سياسية حقيقية من أجل إنهاء الاحتلال.

 

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي على جنين

 

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ١٩ يونيو الجاري، الاعتداء الذي شنته القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة صباح اليوم، وما واكب ذلك من عمليات قصف جوي وإطلاق نار ضد المدنيين، مما أسفر عن وقوع ٣ ضحايا و٣١ مصاباً حتى الآن.

وأكد البيان على رفض مصر الكامل لهذا العدوان الذي يتعارض مع كافة أحكام القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية، محذرةً من مخاطر استمرار التصعيد ضد الشعب الفلسطيني، ومشيرةً إلى أن مثل هذه الاعتداءات لا تؤدي إلا إلى تأجيج الأوضاع وتنذر بخروجها عن السيطرة وتقويض مساعي خفض التوتر في الأراضي المحتلة.

 

 

طائرات الجيش الإسرائيلي تحلق في أجواء جنين

 

وقال سكان من مُحافظة "جنين" لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هناك تحليق لطائرات الجيش الإسرائيلي، في أجواء "جنين"، بشكل مكثف وغير معتاد.  
 

وأوضح وزير خارجية فلسطين أن إسرائيل انتقلت من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستعمار الكولونيالي، وأنشأت نظاما مختلفا موازيا للنظام الموجود للشعب الفلسطيني تحت احتلالها، يعطي امتيازا للمستوطنين المستعمرين على حساب الفلسطينيين، وهذا نظام تمييزي ونظام فصل عنصري، هذه النقطة أقنعت الكثير من الدول لطلب رأي استشاري من المحكمة الدولية بشأن هذا النظام، هل هو نظام احتلال، وإذا كان نظام احتلال فهو فقد قانونيته، أم نظام استعماري أم نظام فصل عنصري.


وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني، أن القانون الدولي يعطي بعض الامتيازات لدولة الاحتلال في حال أن هناك احتلالا لأرض أخرى في فترة زمنية محددة، وإذا طال هذا الاحتلال يفقد مسماه ويتحول إلى شيء آخر، وهو الاستعمار وهذا رأيناه في الاستيطان غير الشرعي ونقل المستوطنين إلى الأراضي الفلسطينية.
 

وأكمل وزير خارجية فلسطين، أن المجتمع الدولي يكتفي بالتنديد بإنشاء المستوطنات، و بالتالي إسرائيل وصلت إلى قناعة أن سقف المجتمع الدولي هو الإدانات، فقررت أن تتعايش مع الإدانات وتستمر في النهج الاستيطاني.
 


وتابع، أن إسرائيل تخرق القانون الدولي ويجب أن تعاقب، لكن هناك ازدواجية في المعايير، أي دولة غير إسرائيل تحتل دولة تتعرض للعقوبات فورا، لكن إسرائيل لم تتلق عقوبة واحدة طوال 55 عاما، بسبب حماية بعض الدول لإسرائيل على رأسها الولايات المتحدة، تمنع صدور عقوبات ضد إسرائيل، ولو صدرت عقوبات لا تنفذ. 
 

 

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن إسرائيل إذا اعترفت بها كل دول العالم ولم تعترف بها دولة فلسطين والشعب الفلسطيني، ستظل مفتقرة للشرعية في إقامتها، فوجودها مرتبط باعتراف الشعب الفلسطيني، وهذا لن يتم إلا بعد انسحابها الكامل من الأراضي الفلسطينية.
 

عاجل