رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قناة السويس: الحوض العائم نقلة نوعية في مجال إصلاح وصيانة السفن

نشر
الحوض العائم
الحوض العائم

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن الحوض العائم "فخر القناة" يعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة، في ظل استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل عبر تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة للقناة.

وقال الفريق أسامة ربيع - في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري - "إن السفن التي تعبر قناة السويس قد تحتاج للصيانة والإصلاح تحت خط المياه، وهنا تأتي أهمية الحوض العائم، حيث يتم رفع السفينة عليه وإصلاحها".

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أنه يوجد تعاون مع العديد من الدول العالم وذلك في سبيل تنويع مصادر الدخل وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، مضيفا "نحن تعاوننا مع الصين في العديد من القاطرات ومع كوريا الجنوبية في الحوض العائم، ونتعاون مع اليابان من أجل سفينة إنقاذ تصل إلى مصر قريبا، ونتعاون مع القطاع الخاص". 

وصول الحوض العائم فخر القناة لترسانة بورسعيد البحرية

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أمس السبت، وصول الحوض العائم فخر القناة لترسانة بورسعيد البحرية بعد نجاح عملية عبوره عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب في عملية عبور خاصة مقطورا بواسطة القاطرة POSH HAWK، في رحلته قادما من ترسانة  SANG SANGIN بكوريا الجنوبية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير ورفع قدرات الهيئة.

وأكد رئيس الهيئة أن الحوض العائم" فخر القناة" يعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة في ظل استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل عبر تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة للقناة تعتمد على تطوير منظومة الإصلاحات الخارجية واستغلال الموقع المتميز للترسانة في مدخل القناة الشمالي.

وأشار الفريق ربيع إلى أن الحوض العائم الجديد يعد الإضافة الأحدث لترسانة بورسعيد البحرية التي تضم ثلاثة أحواض عائمة أخرى تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة بحمولات تتراوح من ٥ آلاف إلى ٢٥ ألف طن.

وأضاف رئيس الهيئة أن الحوض العائم "فخر القناة" سيتيح إضافة قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة للقناة والوحدات البحرية الكبيرة التابعة للهيئة مثل الكراكات العملاقة حيث تتناسب أبعادها مع أبعاد الحوض العائم الجديد الذي يبلغ طوله الكلي  ٢٦٠ مترا، وعرضه ٦٢ مترا، وغاطسه يصل إلى ١٨ مترا بحمولة ٣٥ ألف طن.

وأوضح رئيس الهيئة أن بوصول الحوض العائم" فخر القناة" إلى ترسانة بورسعيد البحرية سيتم العمل على تثبيت الحوض في موقعه استعدادا لدخوله الخدمة وذلك من خلال مجموعة عمل مشتركة من إداره الترسانات والإدارة الهندسية بالهيئة وبالتعاون مع شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وخبراء من الترسانة الكورية.

عاجل