رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إصابة فلسطينيين في هجوم للمستوطنين الإسرائيليين جنوب الضفة

نشر
المستوطنين
المستوطنين

أصيب عدد من الفلسطينيين، مساء الجمعة، في اعتداء للمستوطنين الإسرائيليين على منازل فلسطينية شرق مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

المستوطنين هاجموا المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم

وقالت مصادر فلسطينية، إن مئات المستوطنين هاجموا المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم في منطقة وادي الحصين شرق مدينة الخليل، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى إلى إصابة عدد من الأهالي برضوض، إضافة إلى أضرار بالمنازل.

وأضافت المصادر أن هذه الهجمة طالت حارة الجعبري، ومحيط الحرم الإبراهيمي الشريف، تزامنا مع زيارة وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير لمستوطنة كريات أربعة الجاثمة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شرق الخليل.

واحتجزت قوات الاحتلال الناشط جمال سعيفان ومنعته من توثيق وتصوير هذه الانتهاكات.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأول الخميس، عدة قرى وبلدات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت شمال شرق جنين، وغربها، وجنوبها، وكثفت من تواجدها العسكري في المحافظة، ونصبت حواجز متنقلة، ما أدى الى إعاقة تحركات السكان، وسط تحليق مكثف لطائرات الرصد والاستكشاف.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 6 فلسطينيين خلال اقتحام نابلس

وكان أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص الحي وآخر بشظية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي لمدينة نابلس، الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن مواطنا أصيب بالرصاص الحي في الحوض، خلال اقتحام الاحتلال شارع سفيان في نابلس، وآخر بشظايا بالعين، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، وسط إطلاق كثيف للنار وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وجرى خلال الاقتحامات اعتقال 6 فلسطينيين، من بينهم صحفي، بعد تفتيش منازلهم. 

«بوريل»: قلقون إزاء عنف المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وأعرب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية جوزيب بوريل، عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء التصعيد الأخير للعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي أدى إلى وقوع أعداد مروعة من الضحايا.

وأدان بوريل، في بيان صادر عنه، هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وطالب بوريل إسرائيل بضمان حماية المدنيين في الأراضي المحتلة.

كما أدان الاتحاد الأوروبي قرار إسرائيل المضي قدما في التخطيط لما يقرب من 1000 وحدة استيطانية، في أعقاب قرارها بالتخطيط المسبق لأكثر من 4500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال بويل نحث جميع الأطراف على اتخاذ خطوات فورية لإنهاء دورة العنف المميتة، ووقف الإجراءات الأحادية التي تغذي التوترات، ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وضمان المساءلة، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة، والانخراط في الجهود المبذولة لإنشاء حل سلمي.

الاتحاد الأوروبي يدين هجمات المستوطنين

وفي السياق ذاته، أعرب  الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء هجمات المستوطنين المتكررة على البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية، وإشعالهم النار في الممتلكات والمركبات الفلسطينية.

وأدان الاتحاد الأوروبي في بيان له، عنف المستوطنين في أنحاء الضفة الغربية، والذي أدى إلى أعمال عنف عشوائية غير مقبولة ضد المدنيين الفلسطينيين وتدمير لممتلكاتهم.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل ملزمة بحماية المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

عاجل