رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بوريل»: قلقون إزاء عنف المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية جوزيب بوريل، أمس الجمعة، عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء التصعيد الأخير للعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي أدى إلى وقوع أعداد مروعة من الضحايا.

وأدان بوريل، في بيان صادر عنه، هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وطالب بوريل إسرائيل بضمان حماية المدنيين في الأراضي المحتلة.

وفي السياق ذاته، أدان الاتحاد الأوروبي قرار إسرائيل المضي قدما في التخطيط لما يقرب من 1000 وحدة استيطانية، في أعقاب قرارها بالتخطيط المسبق لأكثر من 4500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال بويل نحث جميع الأطراف على اتخاذ خطوات فورية لإنهاء دورة العنف المميتة، ووقف الإجراءات الأحادية التي تغذي التوترات، ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وضمان المساءلة، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة، والانخراط في الجهود المبذولة لإنشاء حل سلمي.

الاتحاد الأوروبي يدين هجمات المستوطنين

وفي السياق، أعرب  الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء هجمات المستوطنين المتكررة على البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية، وإشعالهم النار في الممتلكات والمركبات الفلسطينية.

وأدان الاتحاد الأوروبي في بيان له، اليوم الأربعاء، عنف المستوطنين في أنحاء الضفة الغربية، والذي أدى إلى أعمال عنف عشوائية غير مقبولة ضد المدنيين الفلسطينيين وتدمير لممتلكاتهم.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل ملزمة بحماية المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وفي مايو أعرب الاتحاد الأوروبي، عن صدمته، إزاء الاعتداءات التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون على المواطنين الفلسطينيين في برقة شمال غربي نابلس، والمغير شرق رام الله، والتي أدت إلى وقوع إصابات، وتدمير منازل وممتلكات فلسطينية.

وقال الاتحاد الأوروبي - في بيان صحفي صادر عن بعثته في الأراضي الفلسطينية المحتلة - إن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى وجود منحنى تصاعدي لهجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى أن هذه الهجمات أصبحت أكثر عنفًا.

مصر تطالب بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين 

طالبت مصر في بيان لوزارة الخارجية اليوم الأربعاء، بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في عدد من القرى الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وما أسفرت عنه من وقوع ضحايا وإصابات بين المدنيين الفلسطينيين، وتدمير وتخريب عدد كبير من الممتلكات دون تدخل من جانب السلطات الإسرائيلية. 

وتؤكد مصر على رفضها الكامل لأعمال الترويع والترهيب والعقاب الجماعي التي تستهدف المواطنين الفلسطينيين، وتنوه إلى أنها سبق وأن حذرت من مخاطر وتداعيات التصعيد المستمر من جانب إسرائيل، وآخره اقتحام مدينة جنين منذ يومين وما أسفر عنه من ضحايا وإصابات فى حلقات عنف متتالية.

وتشدد مصر على ضرورة كسر حلقة العنف القائمة بشكل فورى حقناً للدماء، ومنعاً للمزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية وخروجها عن السيطرة وكي تتمكن مساعي وجهود التهدئة من جانب الأطراف الإقليمية والدولية من تحقيق أهدافها. 

وهاجم مستوطنون إسرائيليون، الأربعاء الماضي، بلدة "ترمسعيا" شمال شرق محافظة رام الله، وسط الضفة الغربية، وأصابوا 12 مواطنا بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، وأحرقوا عددا من المنازل والمركبات، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شهود عيان إن نحو 400 مستوطن هاجموا البلدة؛ ما أدى إلى إصابة 12 مواطنا بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، وإحراق 30 منزلا، وأكثر من 60 مركبة.

وأضافوا أن مستوطنين أضرموا النيران في عشرات الدونمات؛ ما أدى إلى إحراق المحاصيل الزراعية، ولا تزال النيران مشتعلة حتى اللحظة.

وأطلق المستوطنون الرصاص الحي صوب المواطنين في البلدة، بالتزامن مع اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

وقالت جمعية الهلال الأحمر - لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)- إن عددا من المستوطنين منعوا سيارات الإسعاف من الوصول للبلدة، لإسعاف المصابين.

عاجل