رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى.. الصحة توضح طرق التعرف على اللحوم الطازجة

نشر
اللحوم
اللحوم

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن طريقة التعرف على اللحوم الطازجة غير الفاسدة والتى تتميز بلونها الأحمر أو الطوبى الفاتح كما تتميز الدهون الصالحة باللون الفاتح.

وقالت وزارة الصحة، أنه ينبغى الحصول على اللحوم من مصادر موثوق بها واتباع كافة التعليمات الخاصة بسواء اللحوم حتى نضمن منها أفضل النتائج.

 الفرق بين اللحوم الطازجة واللحوم الفاسدة

ووجهت وزارة الصحة رسالة عاجلة للمواطنين بشأن شراء لحوم العيد الأضحى 2023، وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يجب على المواطنين خلال فترة عيد الأضحى شراء اللحوم ومشتقاتها من مصادر موثوقة، موضحة الفرق بين اللحوم الطازجة واللحوم الفاسدة، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين ورفع درجة الوعى الصحي لدي المواطنين والبعد عن السلوكيات الخاطئة والتي تضر بأجهزة الجسم.

وقالت وزارة الصحة، اللحوم الطازجة تتسم باللون الأحمر أو الطوبي الفاتح، وفيما يتعلق بالدهون، أوضحت أن الدهون الصالحة تتميز باللون الفاتح، واللون القاتم يدل على قرب فسادها، مشيرة إلى أنه على المواطنين التأكد من عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية في اللحوم، ما يدل على إصابتها بأحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل للإنسان وتسبب مضاعفات صحية بالغة.

وقدمت وزارة الصحة، مجموعة من النصائح الغذائية المهمة خلال إجازة عيد الأضحى، وقالت إنه على المواطنين تقسيم الوجبات الغذائية إلى 5 وجبات غذائية على الأقل، وعدم الإسراف في تناول اللحوم بقدر الإمكان، لتجنب الإصابة بعسر الهضم والإكثار من شرب المياه وتقليل كميات الأغذية التي تحتوي على الدهون والنشويات والكربوهيدرات، والاهتمام بتناول الفواكه والخضروات في كل وجبة.

4 عيوب تجعل الأضحية غير صالحة

فيما كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى عن العيوب التي تجعل الأضحية غير صالحة.

وقال المركز: يشترط لصحة الأضحية أنْ تكون سالمةً من العيوب، فلا تجزئ في الأضحية الآتي:


- العوراءُ البيِّنُ عَوَرُها، أي التي انخسفت عينُها، أمَّا التي عَوَرُها ليس ببيّنٍ فتُجزئ.

- المريضةُ البَيِّنُ مرضُها، والمرض البَيِّن هو الذي يؤثر على اللحم بحيث لا يُؤكل كالجرباء، فإنها لا تُجزئ، ويُلحَق بالمريضة الشَّاة التي صُدم رأسُها بشيء، أو تردَّت من عُلو، فأغميَ عليها.

- العرجاءُ البيِّنُ ظلعُها، فإن كان العرج يسيرًا، فهذا معفو عنه، وضابط ذلك أنها إنْ أطاقت المشي مع مثيلتها الصَّحيحة وتابعت الأكل والرعي والشُّرب، فهي غير بيِّنة العرج وتُجزئ.


- الكسيرة أو العجفاء التي لا تُنْقِي، وهي الهزيلة التي لا مخَّ في عظمها المجوَّف لشدة ضعفها ونحافتها، فهذه لا تُجزئ، وهذا يعرفه أهل الخبرة، وعلامة ذلك: عدم رغبة الشاة في الأكل.

ويدل على ما ذكر قول سيدنا رَسُولِ الله ﷺ: «أَرْبَعٌ لَا يَجُزْنَ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي» [أخرجه أبو داود والنَّسائيُّ].

أمَّا مَن اشتري أضحية ثمَّ انكسرت أو تعيَّبت فإنه يُضحِّي بها، ولا حرج عليه في ذلك ما دام غير مُفرِّط.

عاجل