رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضخ لحوم بأسعار 160 وحتى 250 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية

نشر
لحوم ضأن
لحوم ضأن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة ضخ منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية استعدادًا لـ عيد الأضحى المبارك.

ويتم طرح اللحوم السودانية الطازجة بسعر 195 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة بـ160 جنيها، كما يتم طرح لحوم ضأن طازجة من كينيا بسعر 250 جنيهًا للكيلو، حيث يتم استيراد خراف حية من كينيا وذبحها داخل الأراضي المصرية، وطرحها بمنافذ الوزارة.

توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة

ونجحت وزارة التموين في التعاقد على توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة لتوفيرها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

كما نوعت وزارة التموين، في مصادر ومناشئ استيراد اللحوم سواء ‏كانت حية أو مجمدة، حيث تم التعاقد مع دول أفريقية بالإضافة إلى ‏دولة الهند والسودان وجيبوتي وتنزانيا وأوغندا لاستيراد اللحوم لتوفير الكميات المطلوبة لتلبية ‏احتياجات المواطن بأسعار مخفضة بنسب تقل عن أسعارها في الأسواق.

التموين: ضخ أكثر من 160 طنا من اللحوم يوميا 

قال عبد المنعم خليل رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الوزارة تضخ كميات كبيرة من اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ من 85 جنيها وحتى 135 جنيها.

وأضاف رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال حواره مع برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة ،أن هناك 130 منفذا على مستوى الجمهورية، يتم من خلالهم ضخ أكثر من 160 طنا من اللحوم يوميا منها لحوم طازجة سودانية تذبح في مصر ولحوم برازيلية بـ 85 جنيها ولحوم ضاني بـ 135 جنيها.

وتابع رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين: زيادة في سعر اللحوم عن العام الماضي ما بين 10 إلى 20 جنيها، موضحا الأمن الغذائي في مصر آمن، ونستودر 97 % من الزيوت ولدينا احتياطي استراتيجي من الزيوت يصل إلى 6 شهور ونصف.

نصائح وزارة الصحة للمواطنين في عيد الأضحى

وتزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك، وجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح وإرشادات طبية للمواطنين، تزامنًا مع الاحتفال بـ عيد الأضحى المبارك.

يأتي ذلك، في إطار خطة التأمين الطبي التي تطبقها وزارة الصحة، لضمان سلامة الغذاء، وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة، حرصًا على الصحة العامة، لاسيما خلال عيد الأضحى.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه يجب شراء اللحوم ومشتقاتها من مصادر موثوق بها، وعدم شراء أي لحوم معرضة للتلوث بالأتربة والحشرات الطائرة، وعدم تجميد اللحوم أكثر من مرة.

كيفية التعرف على اللحوم الفاسدة في عيد الأضحى

وأوضح عبدالغفار، أن اللحوم الطازجة تتميز بلونها الأحمر أو الطوبي الفاتح، والدهون الصالحة تتميز باللون الفاتح، واللون القاتم يدل على قرب فسادها، مع التأكد من عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية في اللحوم، مما يدل على إصابتها بأحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل للإنسان.

ونصح، بتناول الطعام خلال ساعات النهار وتجنب الأكل ليلًا، وتقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات صغيرة، لتجنب الإصابة بالتخمة وعسر الهضم، والإكثار من شرب المياه، وتناول اللحوم الحمراء بكميات معقولة، وتقليل كميات الأغذية التي تحتوي على «الدهون - النشويات - الكربوهيدرات»، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات في كل وجبة.

عاجل