رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطبة عيد الأضحى المبارك بعنوان «الابن البار إسماعيل»

نشر
خطبة عيد الأضحى
خطبة عيد الأضحى

كشفت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة عيد الأضحى المبارك، للعام الهجري 1444، وذلك ضمن استعداداتها من حيث المبنى والمعنى لاستقبال عيد الأضحى، وإقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة.

نص خطبة عيد الأضحى المبارك

وتحمل خطبة عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1444 عنوان "الابن البار إسماعيل عليه السلام"، على النحو التالي: 
 

خطبة عيد الأضحى المبارك
خطبة عيد الأضحى المبارك

 

خطبة عيد الأضحى المبارك

صلاة عيد الأضحى المبارك

ومن المقرر أن تلقى خطبة عيد الأضحى قبل أداء صلاة العيد في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، وفي الساحات التي تحددها كل مديرية في ضوء ضوابط، وما تم في عيد الفطر المبارك.

وفي هذا الإطار، أكدت وزارة الأوقاف على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات العيد للسيدات، سواء في المساجد التي تقام بها صلاة العيد أم في الساحات المقررة لصلاة العيد، مع اتخاذ اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، والاستعانة بالواعظات المعينات والمعتمدات بالوزارة للتعاون مع المديريات في تنسيق ذلك.

خطبة عيد الأضحى

التكبير قبل وبعد خطبة عيد الأضحى المبارك

وقال محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف الدكتور، إن التكبير سنة في العيدين، ويبدأ وقت التكبير في عيد الأضحي المبارك من فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، وينتهي بعصر آخر أيام التشريق الثالث عشر من ذي الحجة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

وأضاف وزير الأوقاف، أن التكبير يكون بعد الصلاة المفروضة، كما يستحب الإكثار من التكبير في هذه الأيام بصفة عامة، مشيرًا إلى أنه من صيغ التكبير: "الله أكبر، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد".

وأوضحت، أن صيغ التكبير منها: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله ، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا".

خطبة عيد الأضحى

مواعيد صلاة عيد الأضحى 1444 هجريًا

كان  المعهد القومي للبحوث الفلكية قد أعلن في بيان عن مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك في المحافظات.

مواعيد صلاة عيد الأضحى

وحسب الجدول الموضح، فإن مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك في القاهرة 6:21 صباحًا والجيزة 6:22، والإسكندرية 6:24، والسويس 6:14، شرم الشيخ 6:14، طنطا 6:20، المنصورة 6:18، الزقازيق 6:19، كفر الشيخ 6:20، الفيوم 6:24، أسيوط 6:28، أسوان 6:28، مرسى مطروح 6:34، دمياط 6:16، السلوم 6:42، حلايب 6:17، وشلاتين 6:19.

وتوافق وقفة عرفات الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو 2023، ويكون عيد الأضحى المبارك الأربعاء الموافق 28 من الشهر نفسه.