رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متابعة حكومية لتطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري وحديقتي الحيوان والأورمان

نشر
متابعة تطوير مراكز
متابعة تطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري

تتابع وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضي والإنتاج الحربي الموقف لـ مراكز تجميع الألبان وتطوير نظم الري، وبعض المشروعات المشتركة بين الوزارتين.

متابعة تطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري

وعقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة بين الوزارتين، وعلى رأسها تطوير نظم الري ومراكز تجميع الألبان، وذلك في مقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح وزير الإنتاج الحربي، خلال الاجتماع، أن اللقاء يستهدف متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات القومية والتنموية المشتركة بين الجانبين، حيث بدأ اللقاء بمناقشة آخر المستجدات لمشروع تطوير وتحديث مراكز تجميع الألبان، مؤكدًا استمرار الوزارة في دعم منظومة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها لزيادة الإنتاجية، ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامي، مُضيفًا أن وزارة الإنتاج الحربي تشارك في تنفيذ المشروع القومي لتطوير وتحديث مراكز تجميع الألبان من خلال شركاتها التابعة والمتمثلة في شركة حلوان للصناعات الهندسية «مصنع 99 الحربي»، حيث تم مناقشة التعاقد على تنفيذ 41 مركز ألبان في 20 محافظة، منها «قنا - الجيزة – الإسماعلية – الشرقية – سوهاج – الوادي الجديد» ضمن مبادرة حياة كريمة،  كما تم وضع مخطط زمني لتنفيذ تلك المراكز على مدار 6 أشهر من تاريخ التعاقد.

متابعة تطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري

تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

وناقش وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال الاجتماع، الخطة الزمنية والتصميم النهائي لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير الأصول التابعة لوزارة الزراعة من مختلف الحدائق والمتنزهات، وتعزيز دورها كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء داخل المدن، لتكون متنفسًا للمواطنين، مُؤكدًا أن الهدف من عملية تطوير الحديقتين هو الحفاظ على قيمتهما وعراقتهما، وجعلهما موقعًا سياحيًا وترفيهيًا جذاب.

متابعة تطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري

مشروع تطوير نظم الري

من جانبه، أوضح وزير الزراعة أن الاجتماع تناول آخر المستجدات والموقف التنفيذي لمشروع تطوير المساقي ونظم الري في محافظة بني سويف، الذي يجرى تنفيذه بالتعاون مع وزارة الإنتاج.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن تطوير منظومة الري تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في حسن إدارة مواردها المائية، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، كما تهدف إلى توفير المياه اللازمة لدعم خطة التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وقال، إن فوائد منظومة الري الحديث تتمثل أيضًا في ترشيد استخدام التقاوي والأسمدة والمبيدات، ما يعود بالنفع على المزارعين، فضلًا عن تقليل تكاليف الإنتاج كما تسهم في زيادة الإنتاجية للفدان، وأيضا تقلل من تكاليف استخدام الطاقة.

متابعة تطوير مراكز تجميع الألبان ونظم الري

تصنيع الآلات ومعدات الميكنة الحديثة

وتناول الاجتماع أيضًا التعاون بين الوزارتين في مجال تصنيع آلات ومعدات الميكنة الحديثة لخدمة صغار المزارعين، وتجهيز وتأثيث مجمعات الخدمات الزراعية، التي تأتي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

عاجل