رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تبحث دعم الاستثمار وتلبية احتياجات المواطنين في جنوب سيناء

نشر
وزير الزراعة والمحافظ
وزير الزراعة والمحافظ

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية وعقد معه اجتماعا بحضور بعض قيادات الوزارة والمحافظة ، وذلك لمتابعة المشروعات الزراعية بجنوب سيناء وتلبية احتياجات المحافظة من الخدمات الزراعية.

تناول اجتماع وزير الزراعة والمحافظ سبل تعزيز الاستثمار الزراعي في المجالات المختلفة سواء الثروة الحيوانية أو الثروة السمكية والداجنة والإنتاج الزراعي، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم التنمية المستدامة في سيناء في كافة المجالات وخاصة الزراعية من أجل توفير الغذاء للمواطنين واحتياجات الفنادق والمنتجعات السياحية، وأيضا إيجاد روافد أخرى للتنمية بجوار السياحة والتي تشتهر بها المحافظة.

شادر السمك

ناقش اجتماع وزير الزراعة وفودة، تطورات انشاء شادر السمك ومتابعة تطوير الوحدة البيطرية بمضمار سباق الهجن الدولي بمدينة شرم الشيخ.

كما بحث وزير الزراعة أساليب مكافحة الحشرات والقوارض حتى تظل مدينة جميلة صديقة للبيئة، وكذلك آليات توفير السلع الغذائية للمواطنين من المنتجات الزراعية بسيناء.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت عن فتح أسواق الفلبين واوزبكستان أمام صادرات مصر من الموالح والبصل لأول مره وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة السيد القصير من د. احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري .


و أفاد بيان وزارة الزراعة أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق الفلبين امام صادرات الموالح المصرية ونُشر القرار في الجريدة الرسمية بالفلبين وفقا للقوانين الخاصة بهم.

وتبعا بيان وزارة الزراعة الزراعة  يمكن البدء في تصدير الموالح اعتبارا من يوم  15 يونيو.

 جدير بالذكر، أن المفاوضات الفنية الخاصة بهذا الملف قد بدأت بين الحجر الزراعي المصري ونظيره الفلبيني منذ 2019، وانتهت بزيارة فنية من الجانب الفلبيني لتقييم المنظومة التصديرية المصرية والتي اوصت نتائجها بالموافقة علي السير في إجراءات فتح السوق الفلبيني امام الموالح المصرية. 

كما أفاد بيان وزارة الزراعة  أيضا أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق أوزبكستان امام صادرات البصل المصري لأول مرة.

ووفقا لوزارة الزراعة، فإن أن الصادرات الزراعية المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية تشهد طفرة كبيرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من معظم الأسواق العالمية نظرا لجودتها وخاصة أسواق أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وذلك بعد تطوير منظومة الحجر الزراعي وتطبيق أقصى معايير الجودة والصحة النباتية وفتح اكتر من 80 سوق تصديري جديد امام الصادرات الزراعية المصرية.

عاجل