رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشدد 10 سنوات للمتهمين بقتل شخص في البدرشين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بمعاقبة متهمين اثنين اشتركا في قتل أحد الأشخاص في البدرشين بسبب وجود خلافات بينهما، بالسجن المشدد 10 سنوات، مع إلزامهما بالمصاريف الجنائية، كما صادرت الأسلحة البيضاء المضبوطة معهم.

وكشفت أوراق القضية، قيام المتهمين «محمد. س»، «حسن. س» في غضون عام 2022 في دائرة قسم شرطة البدرشين بمحافظة الجيزة، بقتل المجني عليه «فتحي. ن» عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بعد أن بيتا النية وعقدا العزم على قتله، فأعدا لذلك الغرض أسلحة بيضاء على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت أوراق القضية، أن المتهمين أعدا الأسلحة البيضاء، وما أن ظفرا بالمجني عليه حتى سدد له أحدهما ضربة على رأسه أردته قتيلًا، وكان الآخر في مسرح الجريمة للشد من أزره وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وتابعت أوراق القضية، أن المتهمين حازا وأحرزا أسلحة بيضاء «سكين» دون مسوغ قانوني، وذلك على النحو المبين بالأوراق.

عقوبة القتل العمد

وعن عقوبة القتل العمد نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

كما خرج المشرع على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة في شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه في نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة زمنية قصيرة.

ويشترط لتشديد الـعقوبة على القتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهي: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدي مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل، في صورتها التامة، وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة في تعدد العقوبات.

عاجل