رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السجن 3 سنوات وغرامة لصاحب مطعم متهم بالتهرب من الضرائب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس بمعاقبة المتهم بالتهرب من الضرائب السجن 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه عن التهمة الأولى، و6 أشهر وغرامة ألف جنيه عن التهمة الثانية، وإلزامه بأداء الضريبة المستحقة والضريبة الإضافية والتعويض بما لا يجاوز مثل الضريبة المستحقة، بتهمة التهرب من دفع الضرائب المستحقة على نشاطه.

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة قنديل وعضوية المستشارين محمود مصطفى كمال ومحمد أحمد عبد المالك، وأمانة سر محمد طه.

أمر إحالة المتهم بالتهرب من الضرائب

كشف أمر الإحالة عن قيام المتهم "محمود.ع" بصفته خاضعًا لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة بالتهرب من أداء تلك الضريبة المستحقة عن نشاطه في مجال إقامة وتشغيل وإدارة المطاعم السياحية والكوفي شوب، وتوريد الوجبات الجاهزة، وذلك ببيع سلعًا دون الإقرار عنها وسداد الضريبة المستحقة عليها.

التهرب من الضرائب

وأضاف أمر الإحالة أن المتهم بصفته خاضعا لأحكام قانون الضريبة على المبيعات تهرب من أداء تلك الضريبة المستحقة عن نشاطه في مجال إقامة وتشغيل وإدارة المطاعم السياحية والكوفي شوب وتوريد الوجبات الجاهزة لبيعه سلعا دون الإقرار عنها وسداد الضريبة المستحقة عليها.

متى تسقط العقوبة عن الهاربين من تنفيذ الأحكام القضائية؟

تسعى الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بقطاع الأمن بوزارة الداخلية، بالاشتراك مع إدارات البحث بمديريات الأمن المختلفة في تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الخارجين عن القانون، والقبض عليهم لقضاء مدة عقوبتهم.

ولكن متى تسقط العقوبة على المتهم الصادر ضده حكم قضائي ولم يقم بتنفيذه، وحدد قانون الإجراءات الجنائية في عدد من مواده، حالات سقوط العقوبة عن المحكوم عليهم في قضايا الجنايات والجنح والمخالفات.

وقالت المادة 528: "تسقط العقوبة المحكوم بها فى جناية بمضي 20 سنة ميلادية، إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمضي 30 سنة، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى جنحة بمضي 5 سنوات، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى مخالفة بمضي سنتين".

وأوضحت المادة 529: "تبدأ المدة من وقت صدور الحكم نهائيا، إلا إذا كانت العقوبة محكوما بها غيابيا من محكمة الجنايات فى جناية؛ تبدأ المدة من يوم صدور الحكم".