رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. حريق هائل يدمر نحو 200 متجر في سوق بإقليم هيرات الأفغاني

نشر
حريق إقليم هيرات
حريق إقليم هيرات الأفغاني

تسبب حريق هائل نشب، مساء السبت في سوق تجاري كبير بإقليم هيرات الأفغاني؛ في تدمير حوالى مائتي متجر.
ونقلت وكالة أنباء خاما برس الأفغانية عن نقيب الحرفيين في الإقليم عبد الودود فيزادا قوله، إن الحريق نشب في سوق قصر هيرات للملابس بمدينة هيرات عاصمة الإقليم.
ومن جانبه، قال متحدث باسم الشرطة في الإقليم، إنه يعتقد أن يكون الحريق نشب بسبب ماس كهربائي، ثم انتشر بسرعة والتهم هذه المتاجر.
وذكرت وزارة الشئون الداخلية الأفغانية، في بيان صحفي أصدرته بهذا الشأن، أنه لم يتم إبلاغ إدارة الإطفاء بنشوب هذا الحريق فور وقوعه ، حيث لم تتلق الإدارة بلاغاً بشأنه سوى بعد مرور ساعة من نشوب الحريق.. موضحة أن الحريق لم تسفر عنه أي خسائر بشرية.

موجة حر شديد تقتل 8 أشخاص في المكسيك

وفي سياق مختلف قضى 8 أشخاص أمس السبت في موجة حر شديد تضرب المكسيك منذ منتصف أبريل وهي الثالثة هذه السنة، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وأوضحت الحكومة أن 7 من الضحايا قضوا جراء ضربة شمس والثامن من الجفاف بين 14 أبريل و12 يونيو.

 

في مكسيكو، بلغت الحرارة خلال الأسبوع الحالي مستوى قياسياً مسجلة 35 درجة مئوية، فيما زادت عن 40 درجة في مونتيري.

 

الحر والرطوبة الشديدان يختبران قدرة البشر على البقاء أحياء


 

يتسبب تغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة و موجة حر شديد وزيادة عدد موجات الحر وشدّتها، كما أنَّ تأثيرات الرطوبة والظروف المناخية القاسية تختبر حدود قدرات الجسم البشري، ففي العام الماضي، عندما ضرب الحر الشديد الهند وباكستان وبنجلاديش ونيبال وسريلانكا، سجلت نيودلهي أعلى درجة للحرارة، التي تجاوزت 49 مئوية (120 فهرنهايت).

ووفقاً لأحد التقديرات؛ فقد عانى 90% من سكان الهند البالغ تعدادهم 1,4 مليار نسمة من آثار خطيرة على الصعيدين الصحي والاقتصادي.

 

توجد تحذيرات جديدة لتكرار موجة حر شديد الأمر نفسه خلال العام الجاري في مناطق من الهند خلال يونيو، مما يشكل خبرًا سيئاً لشبكات توزيع الكهرباء، والمحاصيل، وملايين العاملين، يُتوقَّع أن تمتد الأوضاع الحارة والجافة غير المعتادة إلى أوروبا خلال الصيف أيضا.

 

 لماذا يشكل الحر الشديد خطورة بالغة؟

هناك أسباب عديدة، فالناس تكون عادة أكثر عرضة للإصابة بالجفاف عندما ترتفع درجات الحرارة في موجة حر شديد، مما يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية، ويمكن للحرارة أيضاً أن تفاقم مشكلات التنفس، لا سيما عند ارتفاع مستويات التلوث، وهناك أيضاً الإجهاد الحراري الذي يجعل العمل صعباً، ويزيد من احتمالات وقوع الإصابات.

يصعب معرفة عدد الذين ماتوا بسبب الحر على وجه التحديد كل عام، إذ لا تُحصى أغلب الحالات، ولا توجد حصيلة رسمية لضحايا الحر الحارق خلال 2022 في الهند وباكستان، لكن يمكن القول إنَّ الإحصاءات الأولية التي أشارت إلى وفاة نحو 90 شخصاً فقط تقلل من حجم المأساة بكل تأكيد.

تعاني الاقتصادات الناشئة بشكل أكبر من الاقتصادات المتقدمة، حيث تتاح فرص ضئيلة لسكانها للهروب من حرارة الشمس أو موجة حر شديد، ويعمل أغلبهم في الهواء الطلق، فضلاً عن أنَّ قليلين يملكون نظاماً فعلاً للتبريد في المنازل، كما يمكن أن تخزّن الخرسانة والأسفلت في المناطق الحضرية الحرارة، مما يؤدي لارتفاع درجات الحرارة في الليل ويسبب الإجهاد الحراري، والنساء وكبار السن هم الأكثر تأثراً، وفقاً لما كشفته دراسة أجريت في هونج كونج لحالات الطقس شديد الحرارة التي امتدت إلى عشر سنوات.