رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الطب 95%.. إعلان تنسيق القبول بالجامعات الحكومية للشهادات المعادلة

نشر
تنسيق القبول بالجامعات
تنسيق القبول بالجامعات الحكومية

وافق المجلس الأعلى للجامعات على قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة «العربية والأجنبية» عام 2023، للالتحاق بالعام الجامعي 2023/2024.

وتوافقت قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة مع القواعد التي تم العمل بها العام الماضي.

تنسيق القبول بالجامعات الحكومية

تنسيق القبول بالجامعات الحكومية للشهادات الثانوية المعادلة

وفيما يلي نستعرض تنسيق القبول بالجامعات الحكومية للشهادات الثانوية المعادلة للعام 2023، للالتحاق بالعام الجامعي 2023/2024:

 1- نسبة 95% الحد الأدنى لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- نسبة 90% الحد الأدنى لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

٣-  نسبة 85% الحد الأدنى لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

تنسيق القبول بالجامعات الحكومية

الشروط التقدم لـ تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للشهادات الثانوية المعادلة 2023

ويشترط للتقدم بـ تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للشهادات الثانوية المعادلة 2023 أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة.

كما يشترط تقديم المُستند الذي يُفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها، ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب مُوثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية، وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضح به تواريخ وجهة الدخول والخروج، وشهادة تحركات موضح بها تواريخ، وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

ويتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقًا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

تنسيق القبول بالجامعات الحكومية

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية «المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا» للالتحاق بالعام الجامعي 2023/2024.

عاجل