رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق

نشر
إعلان نوايا مشترك
إعلان نوايا مشترك بين حكومتي العراق وقطر

تعتزم قطر ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات القادمة، وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية الحكومية عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

أجرى أمير قطر أمس الخميس زيارة رسمية إلى العراق تم خلالها التوقيع على مذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة، وأخرى تخصّ إنشاء مصفى.

كذلك وقَّع الجانبان على إعلان نوايا مشترك بين حكومتي العراق وقطر للتعاون الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية وفي مجالات الطاقة والاستثمار، كما تم التوقيع على مذكرات تعاون في مجال الطاقة، تخصّ النفط الخام وإمداد العراق بالغاز المُسال، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

يسعى العراق لتأمين احتياجاته من الغاز المسال حيث يستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميجاواط من الكهرباء، مما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى حوالي 15 ألف ميجاواط، في حين أنَّ المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميجاواط.

كانت تصريحات رسمية عن مسؤولين عراقيين قد أكدت سعي العراق لمشاركة مؤسسات قطرية في مشروع طريق التنمية، وهو مشروع يسعى العراق من خلاله ليصبح مركزاً إقليمياً للنقل يربط بين أوروبا والخليج، يبلغ طول المشروع 1200 كيلومتر، ويمتد من الحدود مع تركيا في الشمال إلى الخليج في الجنوب.

قطر مرشحة لجذب 3.5 مليار دولار عبر تحرير أسهم صناديقها السيادية

وفي وقت سابق، كان يدرس "جهاز قطر للاستثمار"، البالغ حجمه 450 مليار دولار، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، مقترحاً يتضمن ضمّ حيازاتهما من الأسهم المحلية، التي تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار، في كيان منفصل، في محاولة لجذب اهتمام المستثمرين الأجانب وتعميق السوق، حسبما أفادت "بلومبرج نيوز".

سيوظف الكيان الجديد صناديق من جهات أخرى لإدارة الأسهم وتداولها بفعالية، بما يعزز نشاط السوق ككل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات ليست عامة.

مثل هذه الخطوة يمكن أن تستقطب تدفقات مالية تقدر بنحو 2.46 مليار دولار من متتبعي مؤشرات "إم إس سي آي" (MSCI)، ومليار دولار من متتبعي مؤشرات "فوتسي" (FTSE)، إذا قام الكيانان بتحرير كل أسهمهما وإتاحتها للتداول الحر، وفق ما كتب المحللان في "أرقام كابيتال"، ياب ميجر، وإيليا الشعار.

عاجل