رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار السلع والخدمات في قطر تتراجع خلال أبريل على أساس شهري

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجع مؤشر أسعار المستهلك في قطر على أساس شهري خلال أبريل مقارنة بشهر مارس، فيما ارتفع على أساس سنوي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وسط انخفاض أسعار مجموعات النقل والملابس والأغذية والتعليم.

أشارت البيانات الصادرة اليوم عن جهاز التخطيط والإحصاء في قطر إلى تراجع مؤشر التضخم بنسبة 0.03% خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر مارس، فيما تباطأ التضخم على أساس سنوي ليرتفع بنسبة 3.68% مقابل ارتفاع بنسبة 4% في مارس الماضي.

أظهرت البيانات تَصدُّر أسعار النقل للتراجعات الشهرية مع انخفاضها بنسبة 2.29%، ثم أسعار الملابس والأحذية بنسبة 1% تقريباً، فيما تراجعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.19%.

فيما جاءت الارتفاعات على أساس سنوي متأثرة بارتفاعات أسعار خدمات الترفيه والثقافة بنسبة 15.34%، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 7.72%.

كانت أسعار السلع والخدمات في قطر بلغت الذروة خلال سبتمبر الماضي عندما ارتفعت بنسبة جاوزت 6% على أساس سنوي، وسط الاستعدادات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في الربع الأخير من العام الماضي.

تعاني الاقتصادات العالمية زيادة معدلات التضخم منذ بداية العام الماضي في ظل تأثير الحرب في أوكرانيا على أسعار الطاقة والغذاء، إضافة إلى تأثيرات التيسير النقدي الكبير لمعالجة تداعيات جائحة كورونا التي أنعكست على معدلات الاستهلاك حول العالم.

عاجل