رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمناء يشكر الرئيس السيسي على دعمه واستجابته للحوار الوطني

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعرب مجلس أمناء الحوار الوطني عن بالغ سعادته وخالص شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، على ما أعلنه أمس في المؤتمر الوطني للشباب (2023)، من التزامه دون قيد أو شرط بتنفيذ ما يدخل ضمن اختصاصاته الدستورية، من مخرجات الحوار الوطني المتوافق حولها، مع إحالة ما هو تشريعي منها إلى البرلمان للنظر فيه.

مجلس الأمناء: تأكيدات الرئيس دافعًا إضافيًا قويًا

وقال المنسق العام للحوار ضياء رشوان -في تصريح صحفي اليوم الخميس- إن مجلس الأمناء يعتبر ما أعلنه الرئيس متسقا للغاية ومتوقعا تماما من سيادته، باعتباره صاحب مبادرة الدعوة للحوار، والداعم والمستجيب له في كل مراحله وجهوده ومقترحاته بصورة سريعة وحاسمة.

وأكد رشوان أن مجلس الأمناء يرى في تأكيدات الرئيس دافعًا إضافيًا قويًا، لكي يسعى الحوار إلى مزيد من التوافق بين أطرافه حول مختلف القضايا والموضوعات التي تهم الشعب المصري، وتمثل أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة، حتى يتسنى للرئيس استخدام اختصاصاته الدستورية بشأنها، سواء بتحويلها لقرارات تنفيذية، أو إحالتها للبرلمان للنظر فيها.

ضياء رشوان: الحوار الوطني حظى باهتمام كبير

وفي السياق، أشاد المنسق العام لـ الحوار الوطني ضياء رشوان، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، الموافقة على مخرجات الحوار الوطني؛ دون قيد أو شرط فيما يرتبط باختصاصاته الدستورية.

وقال رشوان - خلال اتصال هاتفي مع فضائية (إم بي سي مصر) لبرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، مساء أمس الأربعاء - إن الحوار الوطني حظى باهتمام كبير في فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، والرئيس السيسي خطا خطوة أكبر من توقعاتنا بإعلانه هذا القرار، مشيرا إلى مخرجات الحوار الوطني قد تترجم في قرارات للرئيس السيسي أو مشروعات قوانين".

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، وجود تنوع كبير في القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني، و"سنعمل في الجلسات ما يمكن استخلاصه من توافق حول قرارات يملك الرئيس السيسي دستوريا التصديق عليها، علما بوجود مناقشات حول قرارات تمس شرائح كثيرة في المجتمع وحديث الرئيس اليوم؛ يشجعنا على العمل أكثر والسير في هذا الاتجاه".

وأضاف أن المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار تحدث أمام الرئيس السيسي عن توافق شبه تام حول ملف الوصاية على مال الصغير، وهناك إجماع في الحوار الوطني حول قانون تداول المعلومات.

وأمس الأربعاء، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه بصدد التصديق على جميع مخرجات الحوار الوطني.

وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، بجلسات الحوار الوطني قائلا: "بقول إن كتير من الجلسات شوفت الكلام الجميل اللى كان بيتقال من الدكتور "على" لما كان ماسك المحور السياسى وإزاى كان بيتكلم".

وتابع: "محدش مننا يقدر يقول ان أنا بس أمتلك مصلحة الوطن.. لأ مينفعش.. كلنا نمتلك بلدنا ومسؤولين عنها.. محدش يقدر يتهم حد بالخيانة والعمالة ولا الجهل، لكن ممكن نقول يعني محتاجين ننظم ده.. الحوار كحالة محتاجين انها تستمر".

قال الرئيس السيسي: “المخرجات اللى هتوصلولها سواء السياسي او الاقتصادي او المجتمعي ..اللى داخل صلاحياتي طبقا للدستور والقانون هصدق عليها  طالما انها داخل إطار الدستور والقانون”.

عاجل