رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «COP28» يعلن تخصيص جناحاً للشعوب الأصلية في مؤتمر المناخ المقبل

نشر
لقاء تنسيقي مع تجمع
لقاء تنسيقي مع تجمع الشعوب الأصلية

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، أن المساهمات التي تقدمها الشعوب الأصلية ستكون حاسمة في ضمان نجاح COP28 في تحقيق النتائج والمخرجات المنشودة.

موضوعات متعلقة:

التنوع البيولوجي العالمي

وتابع رئيس COP28 على هامش لقاء تنسيقي مع تجمع الشعوب الأصلية ضمن اجتماعات مؤتمر بون للمناخ، أن COP28 سيتضمن جناحاً مخصصاً للشعوب الأصلية، بما يؤكد أهمية دورهم بـ العمل المناخي إن الشعوب الأصلية تمثل 5% من سكان العالم، بينما تقوم بحماية أكثر من 80% من التنوع البيولوجي العالمي.

يذكر أن رئيس COP28  الدكتور سلطان الجابر قد قال في  بيان صدر عن الأمانة العامة للأمم المتحدة للمناخ، إن جلسات بون للمناخ (SB58) تعتبر حاسمة في تشكيل نتائج هادفة وعملية.

وتابع رئيس COP28 : "بصفتنا الرئاسة القادمة، سنضمن رئاسة عادلة وشاملة وشفافة توفر مساحة لجميع الأطراف للتوصل إلى توافق في الآراء عبر جدول الأعمال بأكمله".

وأوضح رئيس COP28: "نسعى لجعل التمويل المتعلق بالمناخ أكثر توافرا، ويسهل الوصول إليه، ومضاعفة تمويل التكيف، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار، ومضاعفة قدرة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2030، ووضع الشباب والطبيعة والصحة في قلب عملية التقدم المناخي".

واختتم الجابر بتأكيد الدعم الكامل لرؤساء الهيئات الفرعية داعيا جميع الأطراف إلى ضمان تحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم عبر جميع المسارات في العمل المناخي.

جدير بالذكر أن مؤتمر تغير المناخ ينعقد في بون بألمانيا، في الفترة من 5 إلى 15 يونيو.

وقبل يومين، أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، أن توجيهات القيادة تركز على اتباع نهج مد ّجسور التواصل والحوار وبناء الشراكات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، موضحاً أن رئاسة مؤتمر COP28 ملتزمة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف، وكذلك العمل المشترك مع المفوضية الأوروبية سعياً إلى نجاح المؤتمر وتحقيق أعلى الطموحات في العمل المناخي والتنمية المستدامة.

الحياد المناخي

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم، حيث أصدرا بياناً مشتركاً جددا فيه التأكيد على ضرورة التعاون ودعوة جميع الأطراف إلى الالتزام بأهداف اتفاق باريس، وتعزيز المرونة والتدفقات المالية لتحقيق الحياد المناخي والتنمية منخفضة الانبعاثات، والتقدم نحو تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى تنسيق جهودها الوطنية في إطار الالتزام المشترك بتحقيق الأهداف بعيدة المدى لاتفاق باريس، بما يشمل استمرار الجهود للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وبما يتماشى مع الالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمري COP26 في جلاسكو، وCOP27 في شرم الشيخ، ومع نتائج أحدث التقارير العلمية الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

عاجل