رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: تحويل الدولة إلى حالة أفضل يتطلب جهدًا كبيرًا وضخ أموال كثيرة

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن تحويل الدولة إلى حال أفضل يتطلب جهدًا كبيرًا وضخ أموال كثيرة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل قليل، إلى ميناء الإسكندرية لافتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض.

 

وقال الرئيس السيسي- في مداخلة، خلال افتتاح محطة (تحيا مصر) متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية- إن "الرؤية من أجل أن تتحقق لابد أن تكون وراءها أفكار وجهود، مشيرا إلى أن ميناء الإسكندرية استمر بدون تغيير لمدة 25 عاما.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتم منح الفرصة لكل الناس تشغيل المشروعات، :"إحنا قلنا لكل الناس إحنا نعمل حاجتنا ونطرحها تيجي تشغلها، وندي الفرصة للجميع".

أضاف الرئيس السيسي: "لما كنت أطلب من مستثمر واحد إنه يجي ويعمل الحاجة شيء، وإن أقول للناس عندي مكان جاهز للشغل حاجة تانية، وفي النهاية بمنح الفرصة لمشغلين آخرين لو كانوا مهتمين يجوا يتفضلوا، والكلام ده هتلاقوه في الإسكندرية وأبو قير والعريش وجرجوب والسخنة".

مشروعات النقل البحري


وتعتبر محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية أحد أهم مشروعات النقل البحري في مصر، وتساهم في وضع مصر في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي الحديث وتشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع.

تم تنفيذ  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية على رصيف «55 - 62» بميناء الإسكندرية.

تسهم  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في جعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات،   ووضع مصر على خريطة العالم الحديثة في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي الحديث.

تم إنشاء  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية برأس مال مصري 100%.

تم شراء 4 أوناش رصيف عملاقة للمرحلة الأولى من محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية والتي ستصل إلى 10 أوناش عند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة وتستطيع تلك الأوناش التعامل مع سفن بطول 400 متر بحمولة 24 ألف حاوية مكافئة وبأعماق تصل إلى 17.5 متر والتى تعمل بأحدث النظم لتقليل أزمنة الشحن والتفريغ من على الأرصفة لرفع معدلات التشغيل والحماية ومتابعة الأعمال بالإضافة إلى 12 ونش ساحة فى المرحلة الأولى والتى ستصل إلى 30 ونش باكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة وكذلك 32 جرار لنقل الحاويات فى المرحلة الأولى ستصل إلى 71 جرار عند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة و92 معدة متنوعة وتعمل جميع معدات المحطة بالطاقة الكهربائية النظيفة والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى جمهورية مصر العربية.

تم وضع عدة معايير وأسس لاختيار مشغل عالمي متخصص في مجال إدارة وتشغيل المحطات المتعددة حيث فازت شركة الخطوط الملاحية الفرنسية CMA-CGM والتي قامت بعمل شراكة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض حيث تم إنشاء شركة تحيا مصر TMT لإدارة وتشغيل المحطة والتى أشرفت على إعداد وتجهيز المحطة للتشغيل وتدبير معدات ذات مواصفات فنية عالية وهى الأولى من نوعها فى مصر حتى تتواكب مع التطور الهائل فى أبعاد ومواصفات السفن.

تعمل هذه  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بالنظام الآلي في شحن وتفريغ ونقل وتخزين الحاويات والبضائع من خلال مركز سيطرة وتحكم رئيسي في المحطة وبوابات حديثة تعمل ذاتياً في دخول وخروج الشاحنات

 

بدأ التشغيل التجريبى للمحطة في فبراير 2023 حيث توالى استقبال السفن العملاقة بحمولات تصل إلى 24 ألف حاوية وتم إنشاؤها برأس مال مصرى 100% والتى يعمل بها أيادى عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% وتوفر المحطة حوالى 1500 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة للقيام بأعمال استقبال السفن وأعمال تفريغ الحاويات باستخدام أوناش الرصيف العملاقة الجديدة ونقل الحاويات بالمقطورات الساحات التداول.

تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ أكثر من نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى – محطات تداول " حاويات - بضائع عامة – سيارات" وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت، على أرصفة المحطة بأطوال تصل إلى 2530 متر مما يؤهلها لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة.

عاجل