رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يمنح الشركات الناشئة إعفاء ضريبيا لمدة 5 سنوات لدعم أنشطتها

نشر
الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بتوفير كل الدعم للشركات الناشئة، حيث سيتم إعطاؤها ميزة؛ لتكون قدرتها على التواصل والتأثير في السوق بشكل أكثر.

 30 مليار

وأكد السيسي - خلال استماعه لشرح حول شركة انطلاق لريادة الأعمال، على هامش زيارته لجامعة برج العرب التكنولوجية بالإسكندرية - أنه سيتم تقديم المساعدة والدعم لأي شركة ناشئة، وأنه يتم إعفاؤها من الضرائب لمدة 5 سنوات، مضيفا أن الحكومة تنفق ما بين 24 مليار دولار إلى 30 مليارا، سنويا لجلب مستلزمات إنتاج لنحو 150 منتجا، غير أنه قال إن الحكومة لديها دراسات جدوى، لهذه المنتجات لتعمل فيها الشركات بالسوق المصرية بشكل مباشر، تجنب الدولة نفقات استيرادها.

وطرح الرئيس السيسي مثالا لطلمبات المياه، قائلا: هناك 5 شركات كبيرة تعمل في هذا المجال، لكنها لا تنتج كل ما يحتاجه السوق، فعلى سبيل المثال محطات المعالجة ومحطات الرفع على مستوى وزارات الري والزراعة والإسكان تحتاج طلبمات عملاقة لا يتم تصينعها في مصر، مؤكدا دعم الحكومة للشركات الناشئة العاملة في هذا المجال لسد احتياجات السوق المحلية.


وفي السياق، قال أحد مسئولي شركة انطلاق لريادة الأعمال الناشئة، إنه "كلما زادت الشراكات بين القطاع الحكومي والشركات الناشئة؛ زاد حجم الشركات الناشئة، بحجم استثمارات أكبر.. ودلل على ذلك بالقول إنه جرى خلال الخمس سنوات الماضية "جمع" استثمارات تبلغ مليارا ونصف المليار دولار.


وأضاف أنه "حال ما استطعنا تحقيق نمو بنسبة 50 %؛ فسنتمكن خلال عام 2030؛ من إقامة شركات ناشئة باستثمارات أجنبية تبلغ 8 مليارات دولار، لاسيما وأن هناك 3 شركات تعدت قيمتها المليار دولار". واختتم بالتأكيد على ضرورة العمل من أجل إنشاء 20 شركة في مصر بحلول عام 2020.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن موازنة الدولة لم تتحمل جنيهًا فى مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية: "عمرى ما قلت كلام معسول لكم قلت البلد محتاجة شغل من نار على طول".

وتابع الرئيس السيسي :" قلت عايزين نشتغل ليل ونهار من الساعة 5 صبح وقمت أنا 5 الصبح وأنتم ماقمتوش، كنت عارف حجم المشكلات اللى فيها مصر وعارف إن قدرة الناس على التحمل لها مدى ، وكنت متصور إن المصريين مش هيتحملوا ولكن اتحملوا".

وأضاف الرئيس السيسي، :"الفكرة من العاصمة الإدارية الجديدة أننا نحول الأرض التراب لفلوس".

وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من النماذج الناجحة والملهمة من أهالي الإسكندرية.

2 تريليون دولار

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تحتاج نحو 2 تريليون دولار سنويا لتحقيق كافة مطالبها.

وتابع الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية: قائلا: "عشان نصرف كويس محتاجين الرقم ده، هل الدولة المصرية عندها فلوس تعمل تعليم لـ25 مليون شخص، تريد 250 مليار دولار هتجيبهم منين الأرقام الطلوبة مش موجودة".

وأضاف الرئيس السيسي : "ازاى هتعمل استحقاق دستوري في التعليم، عايزين استحقاق دستوري للصحة هو انا معايا فلوس لكل الكلام ده".

أن الدولة تنتهج سعر صرف مرن، مضيفا: “الدولة مش هتطلع قدام إلا بتحطيم الفجوة الدولارية، إنقاذ الوطن ضرورة حتمية في مرحلة ما لمنع انهيار الدولة”.

أضاف الرئيس السيسي: “ أنا ما بخافش ولو كنت خفت كانت البلد هتبقى في دمار وخراب”.

أمن مصر والشعب المصري

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "لازم نقلل فاتورة استيرادنا بالدولار ونزود الصادرات بالدولار، الدولة دي مش بتاعتي ولا بتاعت الحكومة دي بتاعتنا كلنا ولازم ننجحها ..عندما يكون تأثير سعر الصرف على حياة المصريين ممكن يضيعهم ما نقعدش في مكانا.. سعر الصرف لدينا مرن، عندما يتعرض الموضوع لأمن مصر والشعب المصري يضيع فيها لا لا ، الدولة مش هتطلع قدام إلا بتحطيم الفجوة الدولارية".

وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجلسات الحوار الوطني قائلا: "بقول إن كتير من الجلسات شوفت الكلام الجميل اللى كان بيتقال من الدكتور "على" لما كان ماسك المحور السياسى وإزاى كان بيتكلم".

 

وتابع: " محدش مننا يقدر يقول ان أنا بس أمتلك مصلحة الوطن .. لأ مينفعش .. كلنا نمتلك بلدنا ومسؤولين عنها ..محدش يقدر يتهم حد بالخيانة والعمالة ولا الجهل ، لكن ممكن نقول يعني محتاجين ننظم ده..الحوار كحالة محتاجين انها تستمر".

قال الرئيس السيسي : “المخرجات اللى هتوصلولها سواء السياسي او الاقتصادي او المجتمعي ..اللى داخل صلاحياتي طبقا للدستور والقانون هصدق عليها  طالما انها داخل إطار الدستور والقانون”.

دون قيد

وتابع الرئيس السيسي :" طيب اللى مش داخل صلاحياتي؟.. على البرلمان تروح ..البرلمان يتحرك فيها .. لكن كل ما يدخل في صلاحيات الرئيس والدولة كحكومة ان احنا نتحرك فيها .. قرارات همضى عليها دون قيد أو شرط ".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، جلسة حوارية ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب المنعقد بمحافظة الإسكندرية.

 

وعرض المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان "المشوار"، والذي تم تنفيذه من خلال مؤسسة حياة كريمة ومجموعة من الشباب المبدعين.

ويُعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء.


ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الشباب؛ يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب وعدد من أعضاء مجلس النواب.