رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تعلن تزويد سفن بحرية بصواريخ مداها 2000 كيلومتر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري، الاثنين، إنه "تم تجهيز صواريخ وطائرات عمودية يصل مداها إلى 2000 كيلومتر على متن سفن هذه القوة للمرة الأولى"، حسب ما ذكرت وكالة "إيرنا" الإيرانية.

 

الرئيس الإيراني يصل فنزويلا ضمن جولة لأميركا اللاتينية

 

ووصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الاثنين، إلى فنزويلا، وهي المحطة الأولى ضمن جولة لأميركا اللاتينية تشمل نيكاراجوا وكوبا.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية، في وقت سابق الاثنين، أن "زيارة رئيسي تأتي على رأس وفد سياسي واقتصادي بهدف تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والحليفة".



وقال رئيسي قبل بدء الزيارة، إن "العلاقات مع الدول المستقلة في أميركا اللاتينية، استراتيجية"، معتبراً أن "التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والطاقة، أمثلة على التواصل بين إيران وهذه الدول"، حسب ما ذكرت الوكالة الإيرانية.

 

الرئيس الإيراني يزور 3 دول بأمريكا اللاتينية 

 

وذكرت وكالة إيران الرسمية للأنباء "إرنا"، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور كوبا ونيكاراجوا وفنزويلا الأسبوع المقبل، مضيفة أن الجولة تأتي تلبية لدعوات من رؤساء الدول الثلاث الواقعة بأمريكا اللاتينية.

وقالت الوكالة، إن إيران ستوقع على وثائق لتوسيع التعاون الثنائي مع الدول الثلاث خلال زيارة رئيسي، مشيرة إلى أن التعاون يشمل المجال الاقتصادي والسياسي والعلمي، دون الخوض في تفاصيل.

 

 

وأضافت وكالة الأنباء الرسمية أن رئيسي سيغادر طهران يوم 11 يونيو.

وإيران وفنزويلا من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

إبراهيم رئيسي يصل دمشق 

 

وكان قد زار  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  دمشق في زيارة رسمية استغرقت يومين، يرافقه وفد وزاري سياسي واقتصادي كبير.

والزيارة هي الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من 13 عاماً، وعشية الزيارة قال الرئيس الإيراني، إن بلاده على استعداد للتعاون مع الشعب والحكومة السورية في مجال المساهمة بإعادة الإعمار، مشيراً إلى أن إيران لديها طواقم فنية وشركات ذات كفاءة عالية وقادرة على تأدية دور مهم في إعادة إعمار سوريا.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري أن "زيارة رئيسي إلى دمشق، زيارة بالغة الأهمية، نظراً للتغيرات والتطورات التي تحدث في المنطقة".

 

بوتين ورئيسي يشهدان توقيع اتفاق إنشاء خط سكة حديد

 

شهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي عبر الفيديو، الأربعاء الماضي، توقيع اتفاق لتمويل وإنشاء خط للسكك الحديد في إيران لتسهيل التجارة الإقليمية.

ويُنظر إلى خط السكك الحديد بين مدينتي رشت وأستارا على أنه رابط مهم في ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب، والذي يربط الهند وإيران وروسيا وأذربيجان ودول أخرى عن طريق السكك الحديدية والبحر.

 

 

عاجل