رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الغربية تنهي استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة غدا

نشر
الغربية تنهي استعداداتها
الغربية تنهي استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة

أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم في الغربية اكتمال كافة الاستعدادات النهائية لبدء امتحانات الثانوية العامة غدًا الاثنين، وتنفيذ كافة التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم الصادرة في هذا الشأن.

وكان ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم في الغربية عقد اجتماعًا مع رؤساء لجان امتحان الثانوية العامة، بمسرح المديرية بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية بمدينة طنطا، بحضور محمد فتوح مدير إدارة الأمن بمديرية التربية بالمحافظة ومحمد داود، مدير إدارة شئون الطلبة والامتحانات، واللجنة الثلاثية لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات الثانوية العامة، المقرر انطلاقها غدًا الاثنين.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم في الغربية خلال الاجتماع على رؤساء اللجان بضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات، والمحافظة على الانضباط والحزم داخل اللجان، وعدم السماح باصطحاب أجهزة التليفون المحمول، أو أي أجهزة إلكترونية أخرى داخل مقر لجان سير الامتحان سواء من الطلبة أو الملاحظين.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم في الغربية أن أبنائنا الطلاب أمانة في أعناقنا، يتحتم علينا مراعاة العامل النفسي لهم والظروف الصحية لهم والاطمئنان عليهم وأهمية الحفاظ على  تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب على حد سواء.

كما طالب رؤساء اللجان بضرورة ضبط النفس وتوفير المناخ المناسب والهدوء كي يتمكن الطلاب من أداء الامتحان بشكل سليم.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة سوف يؤديها من طلبة الغربية 41 ألفا و41 طالبا وطالبة، منهم 22606 طالبا بالشعبة العلمية قسم علوم، و4977 بالشعبة العلمية قسم رياضة، و13348 للشعبة الأدبية، و110 للدولي، في 116 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية العشر.

غدًا.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023
 

تنطلق غدا الاثنين، امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2022/ 2023، حيث يبلغ عدد الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام 783025 طالبا وطالبة، من بينهم 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، و391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) و98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

وتبدأ الامتحانات بالمواد غير المضافة للمجموع حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة غدا الاثنين مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وبعد غد الثلاثاء مادتي الاقتصاد والاحصاء، على أن تنطلق امتحانات المواد الأساسية يوم الأحد المقبل بمادة اللغة العربية والثلاثاء الموافق 20 يونيو الجاري مادة اللغة الأجنبية الثانية والأحد الموافق 25 يونيو الجاري الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

ويحصل طلاب الثانوية العامة على إجازة عيد الأضحى المبارك من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023، ويستكمل طلاب الثانوية العامة الامتحانات يوم الأحد 2 يوليو المقبل بمادتي الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

كما يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 4 يوليو المقبل امتحان مادة الرياضيات التطبيقية الاستاتيكا لطلاب شعبة علمي رياضة والخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية، والثلاثاء 11 يوليو المقبل الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة والخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالبا وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالبا وطالبة، بينما يؤدي 80 طالبا وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل، بالإضافة إلى 34 طالبا وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

نظام أسئلة امتحانات الثانوية العامة

ويكون نظام أسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام "اختيار من متعدد" بنسبة 85% بينما الأسئلة المقالية لن تزيد على نسبة 15%، والامتحان يكون في صورة "بابل شيت" بنظام "الكتاب المفتوح" من خلال كتيب المفاهيم التي انتهت الوزارة من إعداده وتوزيعه على اللجان، ويتم التصحيح إلكترونيا.

عاجل