رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل الامتحان بساعات.. وزير التربية والتعليم يوجه رسائل هامة لطلاب الثانوية العامة

نشر
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسائل هامة لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق الامتحانات بساعات.


وقال وزير التربية والتعليم في رسالته التي نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":  أبنائي الأعزاء طلاب الصف الثالث الثانوي، أتوجه بحديثي إليكم بمشاعر الأب قبل منصبي كوزير للتربية والتعليم والتعليم الفني.. وها نحن على أعتاب امتحانات الثانوية العامة أتقدم إليكم بعدد من الرسائل التي قد تمثل نقاط مضيئة في حياتكم المقبلة، فأنتم عماد الوطن وحاضره ومستقبله، اجتهدوا في العلم فهو مفتاحكم لفرص المستقبل.

وتابع وزير التربية والتعليم: اعلموا أن أدوات التقييم لا تقف عند مجرد اجتياز امتحانات فهي مرحلة في رحلتكم الطويلة في الحياة التي أتمنى من الله أن يسدد فيها خطاكم لنباهي بكم الأمة ونصنع بكم حاضرا مضيئا ومستقبلا باهرا لوطننا الحبيب، ضعوا أهدافكم أمامكم، واستعينوا بالإصرار على النجاح والثقة في قدراتكم فهي أدوات نجاحكم.


واختتم  وزير التربية والتعليم رسائله قائلا: وإيمانا بدوركم الهام في النهوض بمستقبل الأمة أود أن أؤكد لكم أن الوزارة بذلت جهودا ضخمة لتوفير كافة سبل الراحة والتيسير لكم أثناء الامتحانات وضمان تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، اطمئنوا، واجتهدوا، واعلموا أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

انطلاق امتحانات الثانوية العامة بعد غد الاثنين

 

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني انطلاق امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2022/2023 يوم الاثنين الموافق ١٢ يونيو الجاري.

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلاب الذين تقدموا  لـ امتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالب وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات)

عدد لجان النظام والمراقبة في امتحانات الثانوية العامة

 

وأضافت الوزارة أن عدد لجان النظام والمراقبة في امتحانات الثانوية العامة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع  على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ  عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام 1824 طالب وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان  255 طالب وطالبة، بينما يؤدى عدد 80  طالب وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل ، بالإضافة إلى عدد 34 طالب وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

 

جدير بالذكر إن الطلاب  يؤدون  امتحانات الثانوية العامة 2023، في المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم الاثنين الموافق 12 يونيو الجاري، حيث يؤدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما يؤدى الطلاب يوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، ثم يؤدى الطلاب الامتحانات في المواد  المضافة للمجموع  يوم الأحد الموافق ١٨ يونيو الجاري.

طريقة الإجابة عن أسئلة امتحان الثانوية العامة

 

مع قرب انطلاق مارثون  الثانوية العامة ارتفع مؤشرات البحث حول طريقة الإجابة عن أسئلة امتحان الثانوية العامة، وفي تلك السطور نقدم لطلاب الثانوية العامة إرشادات طرق الإجابة عن امتحانات الثانوية العامة حسبما أعلنتها وزارة التربية والتعليم في وقت سابق.

تعليمات وإرشادات

إرشادات إجابات الثانوية العامة أتاحتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال فيديو توضيحي خاص بـ تعليمات وإرشادات  الثانوية العامة المتعلقة بورقة الإجابة للطلاب على الموقع الرسمي للوزارة، وذلك في إطار توجيهات الوزير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بتوضيح كافة الخطوات المتعلقة بورقة الإجابة لامتحانات الثانوية العامة.

وإليكم ما جاء في الفيديو التوضيحي الخاص بالتعليمات والإرشادات المتعلقة بورقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة.

 


وقالت الوزارة في فيديو الشرح أن امتحان هذا العام لطلاب الثانوية العامة يتكون من جزئيين جزء خاص بالأسئلة الموضوعية الاختيارية البابل شيت وجزء ثاني خاص بالأسئلة المقالية.


بالنسبة للأسئلة الاختيارية
 

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للأسئلة الاختيارية يتم إجابتها في نموذج البابل شيت عن طريق اختيار الإجابات عن طريق تظليل الدائرة التي تناظر السؤال الموجود في ورقة الأسئلة داخل كراسة البابل شيت، موضحة أن تصميم ورقة البابل شيت تنقسم إلى أ - ب - ج - د" بالنسبة للمدارس العربي وd وc وb و a" بالنسبة لطلاب مدارس اللغات.

وأشارت الوزارة إلى أنه قبل البدء في إجابة أي سؤال يجب كتابة البيانات في ورقتي الإجابة ثم البدء فى الإجابة سواء الاختيارية أو المقالية، وتشمل البيانات الاسم ورقم الجلوس واسم الإدارة التعليمية والمدرسة ورمز نموذج الامتحان بطريقة صحيحة على أن يكون الكتابة بقلك جاف وبخط واضح ورقم النموذج هو أما " أ - ب - ج - د".

طريقة تسجيل رقم الجلوس 


وتابعت الوزارة، يجب كتابة وتظليل رقم الجلوس بطريقة صحيحة في الخانات الموجودة على نموذج البابل شيت، لأنه التظليل مهم أثناء التصحيح، ويتم تسجيل رقم الجلوس من الشمال إلى اليمين، مشددة على أنه يتم تظليل الدائرة الدالة على الإجابة الصحيحة بشكل كامل ولن يعتد باي علامات أخرى داخل كراسة البابل شيت ويتم التظليل بالقلم الجاف الأزرق كما أنه يمنع استخدام قلم الكوريكتور لشطب الإجابة، وفي حالة ما إذا رغب الطالب في اختيار أو تظليل دائرة أخرى يقوم بوضع علامة إكس على الدائرة التي اختارها ويقوم بتظليل دائرة أخرى الدالة على الإجابة الصحيحة وفى حالة ترك دائرتين مظللتين يتم حرمان الطالب من درجة السؤال.

بالنسبة للأسئلة المقالية

أشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة للأسئلة المقالية تتكون الورقة من جزئين الأول يحمل بيانات الطالب وجزء أخر من كراسة الإجابة مخصص للإجابة عن الأسئلة، وغير مصرح بإجابة أي سؤال من الأسئلة المقالية في غير المكان المخصص له ولن يلتفت لأي إجابة لأي سؤال في غير المكان المخصص للإجابة لهذا السؤال كما يمنع الإجابة على ظهر الورقة أو في كراسة الأسئلة كما أن المواد  غير المضافة للمجموع لا يوجد فيها أسئلة مقالية فجميعها أسئلة اختيارية ومن ثم يتسلم الطالب ورقة إجابة واحدة فقط بابل شيت.

وأكدت أنه بالنسبة للمواد المترجمة فالتعريب مستمر ومن حق الطالب الإجابة باللغة العربية أو اللغة التي يدرس بها.

 

 

عاجل