رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الداخلية: إجراءات مكثفة للتسهيل على الحجاج مع مغادرة أول فوج إلى الأراضي المقدسة

نشر
مغادرة الحجاج إلى
مغادرة الحجاج إلى الأراضي المقدسة

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الجمعة، اتخاذ إجراءات مكثفة للتسهيل والتيسير على حجاج بيت الله الحرام مع مغادرة أول فوج من حجاج القرعة إلى الأراضي المقدسة.

ويأتي فى إطار حرص وزارة الداخلية على تقديم كافة أوجه الرعاية لحجاج القرعة لهذا العام 1444 هـ، وتزامناً مع بدء الجسر الجوي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية اعتبارًا من 10/6/2023 لنقل حجاج بيت الله الحرام "بعثة القرعة" إلى الأراضي المقدسة.

وقامت وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم نحو سرعة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بسفر حجاج بيت الله الحرام، وذلك بهدف التسهيل والتيسير عليهم منذ مغادرتهم البلاد وصولاً إلى الأراضي المقدسة وحتى عودتهم إلى أرض الوطن، عقب انتهاءهم من أداء المناسك بسلامة الله تعالى. 

وتناشد وزارة الداخلية ضيوف الرحمن التعاون مع مسئولي بعثة حج القرعة، والالتزام بالضوابط التي أعلنتها البعثة والمعمول بها فى الأراضي المقدسة، والتي تصب جميعها في مصلحة الحجيج وتضمن سلامتهم وراحتهم خلال تأدية مناسك الحج.

وتعتبر وزارة الداخلية واحد من أهم الوزارات التى تمثل أحد الأعمدة الرئيسية في بعثة الحج كل عام، ومع اقتراب بعثة الحج المقرر انطلاق أول فوج لها يوم 10 يونيو 2023 نشرت وزارة الداخلية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بالتنسيق مع دار الإفتاء، كتاب الحج والعمرة، الصادر عن الدار، والبوابة المصرية الموحدة للحج على موقع الوزارة الإلكتروني، لتقديم النصائح والإرشادات للحجاج والمعتمرين.

ولتحميل الكتاب يرجى الدخول على الرابط التالي: https://moi.gov.eg/pdf/hij-anual.pdf

نصائح وتوجيهات قبل السفر

1: على الحاج أو المعتمر أن يقصد بنسكه وجه الله تعالى والتقرب إليه بما يرضيه من الطاعات في تلك الأماكن المقدسة، ويحذر في ذلك الرياء والمفاخرة والسمعة، حتى يسلم من حبوط العمل.

2: على كل حاج أن يخلص التوبة إلى الله سبحانه، ويسأله غفران ذنوبه؛ ليبدأ عهدا جديدا مع ربه، ويعقد معه صلحا لا يحنث فيه.

3: من علامات الإخلاص: أن يتم إعداد نفقة الحج من أطيب الكسب، فإن الله طيب لا يقل إلا طيبا، ومن حج من مال غير حلال ولبى: لبيك اللهم لبيك» قال الله سبحانه له - كما جاء في الحديث الشريف «لا لبيك ولا سعديك حتى ترد ما في يديك».

4: من مظاهر التوبة وصدق الإخلاص فيها: أن يطهر الإنسان نفسه ويخلص رقبته من المظالم وحقوق الغير فيرد الديون إلى أصحابها متى استطاع إلى ذلك سبيلا ويتوب إلى الله ويستغفره فيما عجز عن رده وأن يصلا أرحامه ويبر والديه ويترضى من إخوانه وجيرانه.

5:  ينبغي لمن قدر له الله تعالى النسك أن يتعلم ما يحتاج من أحكام الحج والعمرة بحيث تقع أعماله صحيحة شرعا ويسأل أهل الفقه والفتوى -خاصة المؤسسات الإفتائية- عليه؛ ليكود على بينة فى أمره.

6:  من المهم أن يستعد الحاج بتهيئة نفسه روحيا بالاستعداد الصادق وتحديد النية والتوجه الخالص فما سنه وبين الله تعالى.

7: كذلك من المهم أن يتم الاستعداد البدني لأعمال الحج، وهي أعمال تحتاج إلى مجهود بدني شاق في المقام الأول، مما يتطلب توفر الطاقة والاستقرار في النفس والجسم، وهذا يستلزم القيام بممارسة رياضة المشي على الأقل ولو لمسافات قصيرة قبل السفر، وتغيير عادت النوم والأكل ونحو ذلك.

8: من الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج: القدرة على تحمل أعباء السفر ومشقاته فلا حرج عليك أيها المسلم إذا قعد بك عجزك الجسدي عن الحج فإن الحج مفروض على القادر المستطيع.

9: من الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج: القدرة المالية على تكلفة الرحلة ذهابًا وإيابًا مع كفاية من تلزمه تفقتهم خلال مدة السفر.

نصائح وتوجيهات قبل السفر للحجاج والمعتمرين

10: لا تكلف نفسك فوق طاقتها في المال أو الجهد الجسدي، واحرص على راحة غيرك، كما تحرص على راحة نفسك، وعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.

11: عليك أن تخبر أقرب الناس إليك بما لك أو عليك، وحث الأبناء والبنات والأهل والإخوان على تقوى الله والتمسك بآداب الدين والمحافظة على أداء فرائضه.

12: الاستعداد للرحلة المباركة والتجهيز لمستلزماتها، ومنها: ملابس الإحرام، وأخذ التطعيمات المقررة من الجهات الصحية، ومراعاة ما تقتضيه حالتك الصحية أثناء الرحلة ذهابا وإيابا.

13: وجوب الالتزام بالتعليمات والإجراءات المنظمة، ومراجعة الجهة المنظمة لفوجك في اتخذت من أجل سلامة الحج، وكل الاستشارات الشرعية والإدارية والطبية والوقائية.

14:  على الحاج أن يتأكد  في يوم السفر من الوقت المحدد للسفر وترتيباته، وأن يحرص على اقتناء الوثائق اللازمة، واصطحاب ما يفيد بالحالة الصحية من كميات الأدوية المناسبة بناء على استشارة طبية، والتنسيق مع مسؤول الحملة المختص، وليحرص على دعاء السفر أثناء رحلته.

15: إشاعة روح التسامح والتعاون بين الحجاج ومساعدة بعضهم، ويراعى دائما المسنون وذوو الهمم والنساء، سواء في ذلك أثناء ركوب وسيلة السفر والانتقالات والسكن وأداء المناسك.

16:  الالتزام بالهدوء والنظام أثناء استقلال وسيلة السفر، واتباع التعليمات المقررة، والحرص على الطهارة التامة قبل الصعود؛ وبالنسبة للحجاج المتوجهين إلى مكة مباشرة، يفضل ارتداء ملابس الإحرام قبل الصعود إلى الطائرة.

17:  يستحب أثناء السفر الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، الاستغفار والذكر، والدعاء، وتلاوة القرآن وتدبر معانيه، المحافظة على الصلوات في جماعة، وحفظ اللسان من القيل والقال، والخوض فيما لا يعنيه.

عاجل