رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبيك اللهم لبيك.. بث شعائر الحج ويوم عرفة لجميع التليفزيونات العربية والإسلامية

نشر
الحج
الحج

روحانيات خاصة في أيام الحج و يوم عرفة، إذ أعلن الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي إنه تم التنسيق مع جميع القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية العربية والإسلامية لبث شعائر الحج والوقوف بعرفة.

موضوعات متعلقة:

الحج

شعائر موسم الحج 1444

وأعلن الدكتور عمرو الليثي عن ذلك النبأ خلال ورشة عمل حول بث شعائر موسم الحج 1444 هـ والتي نظمها الاتحاد اليوم الثلاثاء، لأعضائه بالتنسيق مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي عبر تقنية (زووم).

وأضاف رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، أنه سيتم النقل التليفزيوني والإذاعي عن التليفزيون السعودي، في تغطية وبث مباشر مفتوح، من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدءا من يوم التروية حتى يوم الثالث عشر من الشهر، لنقل مناسك الحج من منى وعرفات، ومزدلفة.

خطبة عرفات

كما سيتم النقل المباشر لصلاتَيْ الظهر والعصر جمعاً وقصراً مع خطبة عرفات، ثم الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بالإضافة إلى نقل صلاة عيد الأضحى المبارك من المسجد الحرام والمسجد النبوي يوم العاشر من ذي الحجة.

وتضمنت الورشة كلمة لكل من محمد فهد الحارثي الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي وخالد حمود الغامدي نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي، وأعقبها عرض خطة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي وشرحها للحضور، وتم العرض التقديمي لوزارة الإعلام السعودية لخطة التغطية الإعلامية للحج.

يذكر أن ورشة العمل تناولت عرض خطة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي وخطة اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي حول تغطية مناسك الحج من الناحية الهندسية والبرامجية والمؤتمرات الصحفية والخدمات اللوجيستية التي ستقدم للدول الإسلامية.

نصائح وتنبيهات للمقبلين على الحج هذا العام

وكان عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية قال إنه مع بدء توافد ضيوف الرحمن إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لعام 1444/2023 وتحت شعار (بسلام - آمنين) .

وبدأت وزارة الحج والعمرة السعودية بتقديم نصائح لحجاج بيت الله الحرام القادمين من شتى بقاع الأرض ، تتلخص في عدم حمل مبالغ مالية كبيرة عند القدوم ومغادرة المملكة ، حيث أكدت ضرورة الأفصاح عن المبالغ أو الأغراض التي بحوزة القادمين لأداء فريضة الحج إذا كانت تزيد عن 60 ألف ريال سعودي ، ويشمل ذلك المبالغ النقدية والعملات الأجنبية والهدايا والأجهزة والمجوهرات والمعادن النفيسة ، كما أكدت المملكة على ضرورة تعبئة الإقرار الجمركي عند الدخول أو المغادرة إذا كنت تحمل عملات محلية أو أجنبية تزيد عن 60 ألف ريال ، وإذا كنت تحمل سبائك أو مجوهرات تصل قيمتها إلى 60 ألف ريال ، وإذا كنت تحمل سلعًا تخضع للضريبة الإنتقائية ، وأن عدم توقيع الإقرار الجمركي يعرضك للمسائلة القانونية .

عاجل