رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الداخلية تنشر كتاب الحج والعمرة

نشر
كتاب الحج والعمرة
كتاب الحج والعمرة

أجرت وزارة الداخلية تنسيقًا مع دار الإفتاء لنشر كتاب الحج والعمرة الصادر عن الدار، عبر الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والبوابة المصرية الموحدة للحج على موقع الوزارة الإلكتروني.

أهداف كتاب الحج والعمرة

ويستهدف كتاب الحج والعمرة تقديم النصائح والإرشادات للحجاج والمعتمرين، وذلك في إطار الاهتمام ورعاية حجاج بيت الله الحرام، تزامنًا مع بدء موسم الحج لعام 1444هجريًا.

ويمكن لضيوف الرحمن تحميل كتاب الحج والعمرة يرجى الدخول على الرابط التالي.
https://moi.gov.eg/pdf/hij-anual.pdf

كتاب الحج والعمرة

كتاب الحج والعمرة

كانت وزارة السياحة والآثار قد حذرت الحجاج والمعتمرين من إعلانات وهمية تقوم بالتسويق لرحلات الحج "المباشر" أو تُسميها بالحج "دون قرعة" لمن يحمل تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها، على مواقع التواصل الاجتماعي، للحفاظ على الحجاج المصريين.

وأكدت الوزارة، أن هذه الإعلانات مُضللة للمواطنين المصريين نظرًا لأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج، وهو ما أكدته أيضًا وزارة الحج والعمرة السعودية في منشور لها أصدرته عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كتاب الحج والعمرة

الضوابط المنظمة لقواعد الحج والعمرة

وحسب القانون رقم 84 لسنة 2022، أوضحت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، أنه يحق لشركات السياحة دون غيرها الحق في تنظيم حج الفرادى، وهو الحج الذي يحصل فيه المصري المُقيم بجمهورية مصر العربية على تأشيرة مباشرة للحج، وذلك وفقًا للقواعد والمعايير المنظمة للحج.

وأشارت إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج ستقوم بإدراج كافة أسماء المواطنين المُصرح لهم بحج الفرادى عبر المسار الإلكتروني السعودي، وكذلك على بوابة الحج المصرية.

كتاب الحج والعمرة

وأهابت وزارة السياحة والآثار بجميع المواطنين عدم الانسياق إلى مثل هذه الإعلانات الوهمية للحج التي تروج لها الكيانات غير الشرعية، مشيرة إلى أنه يمكن الرجوع للوزارة للتأكد من مصداقية تلك البرامج والكيانات قبل التعاقد معها، حرصًا على مصلحة المواطنين وعدم تعرضهم لأي مشكلات وحقوق شركات السياحة المصرية.

يأتي ذلك، في ظل التنسيق الكامل بين الحكومة المصرية ووزارة الحج السعودية، لتنظيم قواعد الحج للعام الهجري 1444، حرصًا على مصلحة الحجاج والمعتمرين المصريين، والتسهيل عليهم، بتقديم أفضل الخدمات لهم، حتى عودتهم إلى أرض الوطن، بعد أداء الفريضة المكرمة.

عاجل