رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ كبد: تجربة مصر بالتخلص من فيروس سي أصبحت ملهمة لدول العالم

نشر
 جمال شيحة
جمال شيحة

قال جمال شيحة ، أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، إن مصر دولة كبرى في المنطقة وتمتلك إمكانيات هائلة في القدرات الصحية والطبية من أطباء ومستشفيات ومراكز طبية وبحثية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أن المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي، مقره القاهرة وهو طبيعي؛ لأن القاهرة هي أقوى منظومة صحية موجودة بالمنطقة.

وتابع، أن المعرض له صفة الاستمرارية ويعقد كل عام وهذا شيء مهم جدًا لأن مصر رائدة ومتقدمة ليس في إفريقيا فقط ولكن في العالم، مؤكدًا أن مصر ستحتفل قريبًا بالقضاء على فيروس سي ، ومنظمة الصحة العالمية أصدرت قرارًا عالميًا يلزم العالم كله بضرورة التخلص من فيروس سي في الفترة ما بين 2020 و 2030 ومصر استطاعت أن تقضي عليه في 2020 ومعظم الدول ستظل إلى 2040 .

وأوضح أن تجربة مصر في التخلص من هذا الوباء التجربة أصبحت ملهمة لكل دول العالم المتقدم والدول الفقيرة أيضا، والمؤتمر به رئيس التحالف العالمي ؛ للقضاء على الفيروسات الكبدية، ومنظمات كبرى؛ للقضاء على فيروس سي يحاولون الاستفادة من التجربة المصرية.

الرئيس السيسي: مصر اكتسبت خبرات كبيرة بالمجال الصحي ونحتاج لمضاعفة عدد المستشفيات


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي ، إن مصر اكتسبت خبرات كبيرة في المجال الصحي، مضيفًا إن عدد السكان وصل لنحو 105 ملايين مواطن، ونحتاج لمضاعفة عدد الأّسّرة والمستشفيات.
جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني تحت شعار «صحة إفريقيا Africa Health ExCon»، بمركز مصر للمعارض الدولية - مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.
وأعرب الرئيس السيسي عن شكره لكل من ساهم ويساهم في إنجاح المعرض الطبي الإفريقي الثاني.

تحسين أوضاع الصحة في إفريقيا


ووضح الرئيس السيسي ، أن مصر حرصت على القيام بدور مهم في تحسين أوضاع الصحة في إفريقيا.


وصول الرئيس


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقر افتتاح المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني تحت شعار «صحة إفريقيا Africa Health ExCon»، بمركز مصر للمعارض الدولية -مركز المنارة للمؤتمرات الدولية-.

وقال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني، إن هذه الفعاليات المقرر انعقادها خلال الفترة من (6 إلى 9 ) يونيو 2023 ستكون بمشاركة عالمية لأكثر من 90 دولة، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1200 متحدث.


وأشار إلى أن المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية يكتسب أهمية كبيرة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يعد المعرض والمؤتمر بوابة القارة الإفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، ليكون بمثابة ملتقى بين الشركات العالمية العاملة بالمجال الطبي والجانب الإفريقي بشكل سنوي.


فرصة فريدة


ولفت إلى أن المعرض والمؤتمر يجمع كل ممثلي الرعاية الصحية ليوفر لهم فرصة فريدة من نوعها لاستكشاف ما يتم تقديمه في مختلف القطاعات مثل المستلزمات الطبية، المعدات الطبية، مستحضرات صيدلانية، مستهلكات المعامل والمواد الكيميائية، معدات ومستلزمات طب الأسنان، مستحضرات العناية بالجلد، التغذية والفيتامينات، مقدمي الرعاية الصحية، الصيدليات، الرعاية الصحية، الصناعات المغذية والتعبئة.

عاجل