رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا.. صفارات إنذار تدوي بأرجاء البلاد والتصدي لهجمات جوية بكييف

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

قالت الإدارة العسكرية لعاصمة أوكرانيا كييف على تطبيق "تليجرام"، إن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد في صد هجمات جوية قرب كييف.

وقال شهود من "رويترز" إنه تم سماع عدة انفجارات في منطقة كييف، يبدو أنها ناجمة عن قصف أهداف بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

وجرى إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا للتحذير من الغارات الجوية.

وذكرت الإدارة العسكرية الأوكرانية في بيان أن "الروس هاجموا أوكرانيا بصواريخ أطلقت من منطقة بحر قزوين بواسطة قاذفات استراتيجية وطائرات من طراز  Tu-95MS".

وأضافت: "بحسب المعلومات الأولية، لم يصل أي هدف جوي إلى العاصمة. دمر الدفاع الجوي الأوكراني كل ما كان متجها نحو المدينة".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد قال السبت، إن بلاده مستعدة لشن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وصرح زيلينسكي لصحيفة وول ستريت جورنال: "نعتقد بقوة أننا سننجح".

وأضاف: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق. لأكون صادقا، يمكن أن يسير بعدة طرق مختلفة تماما. لكننا سنقوم بذلك، ونحن مستعدون".

وتأمل كييف أن يؤدي الهجوم المضاد إلى تغيير مسار الحرب، التي اندلعت مع الاجتياح الروسي لأراضيها قبل 15 شهرا.

الرئيس الأوكراني يؤكد استعداد بلاده لشن هجوم مضاد ضد روسيا


أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، استعداد بلاده لشن الهجوم المضاد، الذي طال انتظاره ضد روسيا، قائلا إن "الأمر قد يستغرق بعض الوقت وستكون تكلفته باهظة".


وأشار زيلينسكي في حوار مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إلى أن "أوكرانيا تؤمن بأن الهجوم المضاد ضد روسيا سينجح"، مضيفا: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر، ولأكون صريحًا يمكن أن يختلف شكل العملية تماما، لكننا سننفذها، ونحن جاهزون".

 


وفي سياق آخر، أعرب زيلينسكي عن قلقه من أن تؤدي الانتخابات الأمريكية العام المقبل إلى تولي إدارة أقل دعمًا للسلطة، داعيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى تقديم مسار واضح لعضوية أوكرانيا.
وحث زيلينسكي الصين على محاولة كبح جماح روسيا، قائلا إن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت أمريكية الصنع لحماية المواطنين من القصف الجوي وحماية قوات الخطوط الأمامية.


وأقر زيلينسكي بالتفوق الجوي الروسي على الخطوط الأمامية، مشيرا إلى أن الافتقار إلى الحماية من القوة الجوية الروسية يعني أن "عددًا كبيرًا من الجنود سيموتون" في الهجوم المضاد الذي تخطط له أوكرانيا.

 


ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن بلاده كانت ترغب في الحصول على المزيد من الأسلحة من دول الغرب قبل انطلاق عملية الهجوم المضاد، مؤكدا في الوقت نفسه أن أوكرانيا مستعدة للتحرك في أي وقت، موضحا: "نود الحصول على أشياء معينة، لكن لا يمكننا الانتظار شهور أخرى".

 

 

الدفاع الروسية تعلن ضرب أنظمة دفاع جوي في أوكرانيا

 

 

الدفاع الروسية تعلن

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، أن قواتها "أصابت" أنظمة للدفاع الجوي الأوكرانية تحمي بنى تحتية عسكرية "رئيسية" في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "ليلاً نفذت القوات الجوية الفضائية الروسية عدة ضربات باستخدام أسلحة بعيدة المدى موجهة بدقة ضد أنظمة دفاع جوي للعدو تغطي منشآت البنى التحية العسكرية الحيوية الرئيسية في أوكرانيا".

 

 

 

وأضافت وزارة الدفاع الروسية "أن جميع الأهداف المحددة ضُربت"، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

اقرأ أيضا

 

 

عاجل