رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان السويسري يصوت ضد مشروع قانون يتيح نقل أسلحة إلى أوكرانيا

نشر
القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

صوّتت الغرفة السفلى في البرلمان السويسري، اليوم الجمعة، ضد مشروع قانون يرمي إلى تشريع نقل أسلحة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا.

وجاء التصويت في البرلمان السويسري في اليوم الذي التقى فيه رئيس سويسرا ألان بيرسيه نظيره رئيس اوكرانيا فولوديمير زيلينسكي خلال قمة للمجموعة السياسية الأوروبية في مولدوفا، في اجتماع بحث خلاله الرجلان في تصدير أعتدة حربية.

وصوّت 98 من أعضاء المجلس الوطني في برن ضد المبادرة البرلمانية التي أعدّتها إحدى اللجان، فيما صوّت 75 عضوا لصالحها بخصوص إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

ألمانيا: أوكرانيا تطلب تزويدها بصواريخ من طراز «كروز»

فيما طلبت أوكرانيا رسمياً من ألمانيا تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز "توروس"، البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل، بحسب وزارة الدفاع الألمانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة: "تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية"، من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستوافق أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخلياً.

زيادة ألمانيا للدعم العسكري لأوكرانيا يغير موازين القوى 

 أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن موافقة ألمانيا على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من شأنه أن يغير موازين القوى في ساحة القتال بين القوات الأوكرانية والروسية في إطار العملية العسكرية الخاصة التي بدأت في أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وأشار كاتب المقال جون كامبنر إلى أن الموقف الألماني، شهد تحولا جذريا بشأن زيادة الدعم العسكري لكييف، والذي بات من الواضح أنه يشكل أهمية قصوى في حسم الحرب التي تدور رحاها في الوقت الحالي بين الجانبين الروسي والأوكراني.

ويضيف الكاتب أن ذلك التحول في الموقف الألماني يأتي في وقت يقوم فيه الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي بجولة أوربية شملت إلى جانب ألمانيا كلا من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا من أجل حشد المزيد من الدعم لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة الآلة الروسية خلال الصراع المحتدم بينهما في الوقت الراهن.

ويوضح المقال أن ألمانيا أعلنت عشية زيارة الرئيس الأوكراني لبرلين مضاعفة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتتخطى خمسة مليارات يورو، على الرغم من أن الآثار الفعلية لتلك المساعدات سوف تظهر في ساحة القتال بعد عدة أشهر.

عاجل