رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان التشيكي يتبنى قرارًا بشأن دعم انضمام أوكرانيا للناتو

نشر
البرلمان التشيكي
البرلمان التشيكي

 تبنى البرلمان التشيكي قرارًا بشأن دعم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).
 

وقال رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانتشوك في منشور على فيسبوك -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية- إن "البرلمان التشيكي تبنى اليوم قرارًا مهمًا بشأن انضمام أوكرانيا السريع إلى منظمة حلف شمال الأطلسي".
 

وأضاف ستيفانتشوك إلى أن القرار يشير إلى إظهار أوكرانيا عزمها واستعدادها للدفاع عن القيم الأوروبية الأطلسية.
 

وبحسب ما قاله فإن تبني البرلمان التشيكي القرار جاء بعد اعتبار أن انتصار أوكرانيا في الحرب مع الاتحاد الروسي وانضمامها إلى الناتو يصبان في مصلحة أمن جمهورية التشيك.
 

وأشار رئيس البرلمان الأوكراني أيضًا إلى أن قرار تبني البرلمان التشيكي يؤكد أن جمهورية التشيك تدعم تدريب الجيش الأوكراني وتوفير الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى لأوكرانيا بالتنسيق مع حلفائها.
 

وأضاف ستيفانتشوك أن البرلمان التشيكي أكد في القرار أن قمة الناتو في فيلنيوس يجب أن تؤكد التزامًا سياسيًا قويًا تجاه أوكرانيا لأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيعزز بشكل كبير الإمكانات العسكرية للحلف ويحافظ على النظام الدولي على أساس قواعد ولوائح الأمم المتحدة.
 

الخارجية النرويجية: لن نسمح لروسيا بتقرير موعد انضمام أوكرانيا للناتو

 

قالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفلدت إن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يسمحوا لروسيا بأن تقرر متى يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الحلف.
 

يذكر أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج صرح في 24 مايو بأن أوكرانيا لن تكون قادرة على الانضمام إلى الناتو أثناء الحرب.
 

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن هويتفلدت قولها، عشية اجتماع لمدة يومين مع نظرائها في حلف شمال الأطلسي، إن "الأمر متروك لأوكرانيا وحلفاء الناتو لتقرير متى ستصبح أوكرانيا عضوا في الناتو، وليس الأمر متروكًا لموسكو لاتخاذ القرار".
 

كما شددت وزيرة الخارجية النرويجية أيضًا على أن السويد يجب أن تصبح عضوًا كامل العضوية قبل قمة الناتو القادمة التي ستعقد في فيلنيوس يومي 11 و 12 يوليو المقبل، قائلة "لا يوجد أي سبب على الإطلاق لإعاقة انضمام السويد لأنها تستوفي جميع المعايير".

عاجل