رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تبدأ نقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا

نشر
أسلحة نووية
أسلحة نووية

نفّذت روسيا تهديداتها وباشرت نقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا المجاورة للاتحاد الأوروبي، وفق ما أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، في توقيت يجد فيه الجيش الروسي نفسه في وضعية حساسة في أوكرانيا مع الهجوم المضاد المرتقب للقوات الأوكرانية.

ولوكاشنكو الذي زار موسكو أمس الخميس للمشاركة في قمة إقليمية لم يوضح ما إذا الأسلحة المشار إليها وصلت فعلاً إلى بلاده.

وأضاف: "ربما، سأعود وأرى"، موضحاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه الأربعاء بأنه وقّع المرسوم الذي يتيح نقل الأسلحة.

وقال لوكاشنكو رداً على سؤال لصحفي في مقطع مصور بث على قناة تيليجرام غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية، إن "نقل الأسلحة النووية بدأ"، فيما لم تدل موسكو بأي تعليق.

تهديد لأوروبا

من جانبها، قالت المعارضة البيلاروسية المقيمة في المنفى زفيتلانا تيخانوفسكايا، إن نقل روسيا أسلحة نووية إلى بلدها يشكل تهديداً لأوروبا وأوكرانيا، وذلك بعد إعلان مينسك أن تلك العملية قد بدأت.

وكتبت بالإنجليزية على تويتر "اليوم، وقّع النظام البيلاروسي اتفاقاً مع روسيا بشأن نشر أسلحة نووية، ذلك لن يعرض فقط حياة البيلاروسيين للخطر، إنما يشكل أيضاً تهديداً جديداً لأوكرانيا وأوروبا برمتها".

وأضافت "حين نتحدث عن أسلحة نووية تكتيكية، فإنَّ غالبيتها توازي في قوتها الأسلحة التي قتلت 140 ألف شخص في هيروشيما".

ويمكن لهذه الأسلحة "التكتيكية" أن تتسبب بأضرار هائلة، لكن شعاعها التدميري أكثر محدودية من الأسلحة النووية "الاستراتيجية"، وفقاً لما ذكرته "فرانس برس".

وثيقة لنشر الأسلحة النووية

وفي وقت سابق الخميس، وقع وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا وثيقة لنشر الأسلحة النووية التكتيكية الروسية في بيلاروس، وفق ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وقالت وزارة الدفاع في بيلاروس على تيليجرام: "خلال الاجتماع، تم التوقيع على وثائق تحدد إجراءات الاحتفاظ بالأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية في منشأة تخزين خاصة على أراضي جمهورية بيلاروسيا"، وفقًا لما أوردته "روسيا اليوم".

واعتبر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أن قرار الرد في المجال النووي يأتي وسط "تصعيد دراماتيكي للتهديدات على الحدود الغربية".

وأضاف: "اليوم نحن معاً نقاوم الغرب الجماعي الذي يشن حرباً غير معلنة بشكل أساسي ضد بلادنا.. النشاط العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو) قد اتخذ الاتجاه الأكثر عدوانية".

وتابع شويجو: "يجري تنفيذ مجموعة من الإجراءات لزيادة الاستعداد القتالي للقوات المسلحة المشتركة للتحالف في أوروبا الشرقية، ويجري نشر وحدات عسكرية إضافية وبنية تحتية عسكرية، كما يتم تفعيل أنشطة التدريب القتالي والاستطلاع بالقرب من حدود دولة الاتحاد".

ونقلت  "تاس" عن وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين قوله إن مينسك مهتمة بتطوير العلاقات الاستراتيجية مع موسكو في المجال العسكري.

انتقادات غربية

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 26 مارس أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وأثار الإعلان انتقادات غربية، علماً بأنَّ الرئيس الروسي لوح منذ بدء هجومه على أوكرانيا في فبراير 2022 بإمكان استخدامه السلاح النووي، بحسب "فرانس برس".

وقال السفير الروسي في مينسك بوريس جريزلوف، مطلع أبريل الماضي، إن بلاده ستنقل أسلحتها النووية التكتيكية إلى حدود بيلاروسيا الغربية، وهو ما يجعلها على أعتاب دول أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في خطوة من المرجح أن تزيد من تصعيد المواجهة بين موسكو والغرب.

وأعلنت روسيا في أبريل أيضاً أنها باشرت تدريب العسكريين البيلاروسيين على استخدام أسلحة نووية "تكتيكية".

وسبق أن أعلن بوتين أنه تم تجهيز عشر طائرات في بيلاروسيا لاستخدام أسلحة مماثلة، لافتاً إلى أنَّ مستودعاً خاصاً سيتم إنجازه بحلول الأول من يوليو.

عاجل