رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الذهب اليوم الخميس 1 يونيو.. بكم عيار21؟

نشر
الذهب
الذهب

شهد سعر الذهب اليوم الخميس 1 يونيو 2023 في مصر، تراجعاً حيث هبط سعر الذهب عيار 21 للجرام الأوسع انتشاراً والأكثر تداولاً إلي أدني مستوي له بعدما سجل 2800 جنيه قبل قرار حكومي بالسماح باستيراده دون جمارك .

سعر الذهب اليوم الخميس في مصر

الأوقية :    1963  دولار 
عيار ٢١ :    2330 جنيه
عيار ٢٤ :   2663 جنيه
عيار ١٨ :   1997جنيه
عيار ١٤ :    1553 جنيه

قيمة الذهب في الجنيه قبل احتساب مصنعية أو دمغة أو ضريبة  18640 جنيه.


أسعار الذهب الخميس 1 يونيو عالمياً

 

استقرت أسعار الذهب الخميس 1 يونيو مدعومة بتراجع الدولار وظلت حبيسة نطاق ضيق في ظل تقييم المستثمرين للتوقعات المتعلقة بتحركات الفدرالي الأمريكي القادمة بخصوص أسعار الفائدة بعد تصويت حاسم على اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة.

واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1963.49 دولار للأونصة.

واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1963.10 دولار. وتراجعت أسعار السبائك على أساس شهري في مايو.

الأسواق تترقب تحرك أسعار الفائدة

 

وكان رد فعل المستثمرين هادئًا على موافقة الفيدرالي الأميركي على مشروع قانون يسمح بتعليق سقف الاقتراض الحكومي وتجنب التخلف عن السداد، وتحول تركيز السوق الآن إلى مجلس الشيوخ الذي سيصوت بدوره على مشروع القانون وكذلك إلى التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة.

وقال بريان لان من شركة جولد سيلفر سنترال لتجارة الذهب في سنغافورة إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى مستوى قريب من 1980 دولارا على المدى القريب لكنها لن تشهد تحركًا صعوديًا كبيرًا لأن الأسواق لا تزال تتكهن بأن الفدرالي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة بمعدلات أكبر.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.52 دولار للأونصة وارتفع البلاتين 0.5 إلى 998.33 دولار وقفز البلاديوم 1.1% إلى 1376.41 دولار.

أول صندوق للاستثمار في الذهب
 

أطلقت رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد، أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة، بالتزامن مع إعلان رامي الدكاني رئيس البورصة، بدء عرض أسعار الذهب على الموقع الإلكتروني، بعد الانتهاء من إصلاح المشاكل الفنية، والتي أجلت بدء عرض الأسعار منذ الأحد الماضي حتى يوم الأحد 13 مايو الجاري.

وتوصلت البورصة المصرية إلى اتفاق مع شركة جولد نت للتجارة التابعة لشركة إيفولف للاستثمار، والتي يرأس مجلس إدارتها سامح الترجمان رئيس البورصة الأسبق.

سعر الذهب اليوم عيار 21 بالمصنعية
 

ويهتم الراغبون في شراء المشغولات الذهبية أو السبائك بـ سعر الذهب اليوم في مصر عيار 21 بالمصنعية، حيث تسجل المصنعية في العادة بين 5 و10 % من سعر الجرام الواحد.

ويعتبر سعر الذهب بالمصنعية والضريبة والدمغة، محل اهتمام الملايين يوميا، خاصة عند شراء المشغولات لأن سعر مصنعيتها يكون مرتفع مقارنة بمصنعية السبائك.

 

ولحساب سعر المصنعية على سعر الذهب عيار 21 للجرام، يتم إضافة نسبة بين 5-10% من سعر الجرام.


قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب
 

وفى إطار عرض سعر الذهب اليوم فقد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء 10 مايو، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

ونص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

نصائح شعبة الذهب للشراء
 

وحال الرغبة في سعر الذهب اليوم يجب أن يحصل المشتري من البائع عند شراء أي قطعة ذهب على فاتورة ضريبية تحتوي على الآتي:

رقم السجل التجاري.

رقم البطاقة الضريبية.

الفاتورة بها سيريال نمبر.

الفاتورة أصل وظهر «مكربنة».

عاجل