رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئاسة الروسية: نقل لندن قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف تصرف «يثير الحزن»

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصفت الرئاسة الروسية (الكرملين) نقل لندن قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف بأنه تصرف يثير الحزن، مشيرة إلى أنه يتعين على بريطانيا تحمل المسؤولية عن عواقب ذلك. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف - للصحفيين اليوم الأربعاء - "يجب على البريطانيين أن يدركوا أنهم سيتحملون كامل المسؤولية عن عواقب ذلك".

وأضاف "أن الأنباء المتعلقة بنقل لندن قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف مثيرة جدا للحزن ومؤسفة"، لافتا إلى أن البريطانيين سيتعين عليهم تحمل المسؤولية عن هذا الأمر. 

وتابع بيسكوف "لقد قمنا بلفت انتباه الرأي العام الغربي إلى تلك البيانات الرسمية، التي تم نشرها حول نتيجة استخدام هذا النوع من الذخيرة عندما قصفت قوات "الناتو" أراضي يوغوسلافيا، ومنها البيانات المتعلقة بعدد المصابين بمختلف أنواع السرطان والأمراض الأخرى بين سكان يوغسلافيا السابقة". 

وأكد أنه يتعين على الذين سيستخدمون مثل هذه الذخيرة بشكل مباشر أن يفهموا أنهم لن يتسببوا فقط في ضرر لا يمكن إصلاحه لأنفسهم ومواطنيهم، بل وسيتعين عليهم كذلك تحمل المسؤولية عن ذلك. 
يُذكر أن نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، أعلن في وقت سابق أن بلاده أرسلت إلى أوكرانيا آلاف القذائف لدبابات "تشالنجر 2"، بما في ذلك تلك التي تحتوي على اليورانيوم المنضب.

عاجل