رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتل وإصابة 4 أشخاص في غارة روسية على أوكرانيا

نشر
غارة روسية
غارة روسية

أفادت الإدارة العسكرية لمدينة كييف الأوكرانية، اليوم الأحد، بأن شخصا لقى حتفه وأصيب ثلاثة آخرين جراء شن القوات الروسية غارة ليلية على أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن بيان الإدارة: "لقي شخص حتفه بعد سقوط حطام طائرة بدون طيار على أرض محطة تعبئة في منطقة هولوسيفسكي في كييف، ووفقا للمعلومات الأولية، أصيب ثلاثة أشخاص، وتوفي شخص واحد".

أوكرانيا تطلب تزويدها بصواريخ

وطلبت أوكرانيا رسمياً من ألمانيا تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز "توروس"، البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل، بحسب وزارة الدفاع الألمانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة: "تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية"، من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستوافق أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخلياً.

زيادة ألمانيا للدعم العسكري لأوكرانيا يغير موازين القوى 

 أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن موافقة ألمانيا على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من شأنه أن يغير موازين القوى في ساحة القتال بين القوات الأوكرانية والروسية في إطار العملية العسكرية الخاصة التي بدأت في أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وأشار كاتب المقال جون كامبنر إلى أن الموقف الألماني، شهد تحولا جذريا بشأن زيادة الدعم العسكري لكييف، والذي بات من الواضح أنه يشكل أهمية قصوى في حسم الحرب التي تدور رحاها في الوقت الحالي بين الجانبين الروسي والأوكراني.

ويضيف الكاتب أن ذلك التحول في الموقف الألماني يأتي في وقت يقوم فيه الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي بجولة أوروبية شملت إلى جانب ألمانيا كلا من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا من أجل حشد المزيد من الدعم لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة الآلة الروسية خلال الصراع المحتدم بينهما في الوقت الراهن.

ويوضح المقال أن ألمانيا أعلنت عشية زيارة الرئيس الأوكراني لبرلين مضاعفة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتتخطى خمسة مليارات يورو، على الرغم من أن الآثار الفعلية لتلك المساعدات سوف تظهر في ساحة القتال بعد عدة أشهر.

ويضيف المقال أن الرئيس الأوكراني يعلم أنه يحتاج لما يقرب من ستة إلى ثمانية أشهر من أجل شن هجوم مضاد ناجح على القوات الروسية لاسترداد الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ بداية الصراع بين الطرفين، موضحا في الوقت نفسه أن نجاح ذلك الهجوم سوف يثبت للغرب مدى فاعلية الدعم العسكري الذي يقدمه لكييف.

الرئيس الأوكراني يدرك صعوبة الموقف 

ويضيف المقال أن الرئيس الأوكراني يدرك صعوبة الموقف إذا ما فشل الهجوم المضاد على القوات الروسية لأنه في هذ الحالة ربما يستمر في قتاله مع الجانب الروسي لعدة أعوام قادمة، بينما يدرك أن الرأي العام في العديد من الدول الداعمة له غير مستقر ويتأرجح بين التأييد والرفض فيما يخص تقديم الدعم العسكري لكييف.

ويوضح المقال أن من أكثر الصعوبات التي تواجه أوكرانيا في الوقت الحالي هو ظهور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الساحة من جديد واحتمال دخوله البيت الأبيض مرة أخرى في حالة فوزه في الانتخابات المقرر إجراؤها العام القادم في الوقت الذي لا يبدي فيه ترامب تأييدا واضحا للجانب الأوكراني.

ويشير الكاتب إلى أن التحول في الموقف الألماني يأتي في أعقاب توترات شهدتها العلاقة بين البلدين في الخريف الماضي على خلفية رفض ألمانيا ليس فقط تزويد أوكرانيا بما تحتاجه من دبابات ليوبارد الألمانية المتطورة، ولكن رفضها أيضا إعادة تصديرها لأوكرانيا من جانب دول أخرى.

ويقول الكاتب في ختام المقال إن السبب وراء التحول المفاجئ في الموقف الألماني بشأن الدعم المقدم لأوكرانيا هو تولي بوريس بيستوريس منصب وزير الدفاع في ألمانيا والذي يبذل مساعي حثيثة لكي تحتل ألمانيا مكانة اللاعب الأكبر ضمن دول حلف الناتو في المجالات العسكرية.

عاجل