رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: واشنطن تمنح نظام كييف تفويضا مطلقا بضرب الأراضي الروسية

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، واشنطن بمنح نظام كييف تفويضا مطلقا للهجوم على الأراضي الروسية عبر تصريحاتها المتباينة بهذا الشأن.

وقال ريابكوف -في مقابلة مع مجلة "الحياة الدولية"، لسان حال الخارجية الروسية، اليوم الجمعة- "ما نسمعه في الأيام الأخيرة من واشنطن هو مظهر من مظاهر التوجيه المتغطرس والثقة بالنفس تجاهنا وتأكيد على السماح المطلق لكييف بضرب أراضينا".

تنفيذ ضربات على شبه جزيرة القرم

وأضاف: "أن الولايات المتحدة تعلن في البداية أنه يحق لكييف استخدام الأسلحة الأمريكية لتنفيذ ضربات على القرم لأن شبه الجزيرة ليست روسية، وفي اليوم التالي تعلن أنها لا تشجع الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية"، موضحا أن بلاده تستخلص الاستنتاجات السياسية والعسكرية من هذا الموقف الأمريكي.

وأكد ريابكوف وجود "خط ساخن" بين روسيا والولايات المتحدة، يستخدمه الطرفان لمناقشة مواقف معينة، لافتا إلى ضرورة إدارة الأزمة الشاملة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بغض النظر عمن سيصل إلى السلطة في واشنطن عام 2024.

وقالت روسيا، إن البيانات التي حصلت عليها وزارة الدفاع الروسية تثبت مرة أخرى تطوير أمريكا أسلحة بيولوجية على أراضي أوكرانيا، فيما تبادلت موسكو وكييف الهجمات والقصف بالمدفعية والطائرات المسيرة.

تجارب بيولوجية في خيرسون

وأفاد قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في روسيا إيجور كيريلوف، في تصريحات أوردتها وكالة "تاس"، بأن تفشي إنفلونزا الطيور في روسيا "تسبب في إثارة مخاوف بشأن التجارب البيولوجية التي تعاقدت عليها الولايات المتحدة والتي أجريت في محمية أسكانيا نوفا الطبيعية في خيرسون، عندما كانت خاضعة لسيطرة أوكرانيا".

وأضاف: "في ضوء هذه الخلفية، فإن زيادة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور في روسيا والدول الأوروبية تثير قلقاً خاصاً، منذ بداية هذا العام، تم تسجيل 32 تفشياً لأنفلونزا الطيور في روسيا بجميع المقاطعات الفيدرالية، وفي الأسبوع الماضي وحده، تم اكتشاف المرض في مؤسسات بمنطقتي كيروف وياروسلافل".

وسلط كيريلوف الضوء على حالات النفوق الجماعي للطيور التي حدثت داخل محمية خيرسون في عام 2021، مشيراً إلى أن الحكومة الأمريكية كانت "المقاول لمثل هذه المشاريع".

وتابع: "في أكتوبر 2022، أعلنت الولايات المتحدة عن الاستراتيجية الوطنية للتدابير المضادة للأخطار البيولوجية، وهي ذات طبيعة عقائدية، وتحدد إدارة المخاطر البيولوجية كأولوية حيوية للولايات المتحدة".

وأردف: "بمساعدة الاستراتيجية المعتمدة، تخطط واشنطن لإنشاء هيكل تسيطر عليه الولايات المتحدة لمنع التهديدات البيولوجية والرد عليها وتحييدها، من أجل مصالحها الوطنية".