رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيباً هنيئاً».. دعاء المطر

نشر
دعاء المطر
دعاء المطر

دعاء المطر ..بالتزامن مع سقوط الأمطار على عدة محافظات، وتحذيرات الأرصاد الجوية، من هجمة شتوية تشهدها أغلب الأنحاء، وهو ما أوضحته خلال بيان لها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، حول «نشاط الرياح المثيرة للرمال والاتربة، سقوط الأمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا وتصل إلى حد السيول على مناطق من وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وخليج السويس»، خاصة بعدما شهدت البلاد خلال الفترة الماضية أجواء صيفية وارتفاع درجات الحرارة لعدة أيام، فعادت لتحذر من سقوط الأمطار ونشاط الرياح والأتربة وحدوث بعض التقلبات الجوية على أغلب أنحاء الجمهورية.

صيغ دعاء المطر

وتصدر دعاء المطر تريند مؤشرات البحث المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل»، الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما تزايدت عمليات البحث حول دعاء المطر هو ما يحتاج إليه كل مسلم ومسلمة في تلك الأوقات وبخاصة التي يكثر فيها نزول المطر، تقرباً من المولي سبحانه وتعالي والتضرع إليه بالدعاء حتي يكرمه بفضل دعاء المطر المستجاب وبخاصة تلك الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء المطر والأوقات المستحبة طلباً للزرق

دعاء المطر

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق السطور التالية، من التقرير الآتي، بعض الصيغ التي يمكن أن يرددها كل مسلم ومسلمة، حول دعاء المطر بحيث تسهل عليه طلبه راجياً عفو المولي عز وجل ورحمته في أن يمن الله عليه بفضله وهو يردد دعاء المطر 

دعاء المطر والأوقات المستحبة طلباً للزرق

وتتزايد عمليات بحث المسلمين حول دعاء المطر ، والأوقات المستحبة طلباً للرزق والمغفرة من الله لـ ذنوبهم من خلال ترديد دعاء المطر باعتباره سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، ومن الأشياء المستحبة والواردة، فكان صل الله عليه وسلم إذا رأي المطر يقول، «اللهم صيبًا نافعًا»، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار.

وورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم كان إذا رأى المطر يقول، «اللَّهُم صَيِّبًا نَافِعًا»، رواه البخاري في «صحيحه»، وفي لفظٍ لأبي داود في «السنن» أنه كان يقول: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا».

دعاء المطر والأوقات المستحبة طلباً للزرق

الإفتاء: لا تنسوا مصر من الدعاء عند نزول المطر

دعاء المطر ..قالت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق لنزول المطر، إنه يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى عند نزول المطر، وأضافت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلة، «لا تنسوا مصرنا الحبيبة من الدعاء بأن يحفظها الله تعالى ويجعلها في ضمانه ورعايته وسائر البلاد والعباد»

وتابعت دار الإفتاء قائلة، «اللهم إنا نسألك بعدد قطرات هذا المطر سعة في الأرزاق وبركة فيها وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء وتيسيرًا لكل عسير وفرجًا على كل مهموم»

دعاء المطر 2023

ويحرص المسلمون على ترديد الأدعية النبوية عند سقوط الأمطار، والبحث عن دعاء المطر وبخاصة الأدعية المستحبة والمستجابة عند سقوط المطر، ومن بينها..

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
دعاء المطر والأوقات المستحبة طلباً للزرق

وقت يستحب فيه دعاء المطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن وقت نزول المطر من الأوقات التي يُستَجَاب فيها الدعاء، لأنَّها أوقات مِنَّةٍ وفَضْلٍ ولُطْفٍ ورحمة من الله على عباده، كما دَلَّت على ذلك السنة النبوية المشرفة.

وجاء في السنة النبوية أن هناك العديد من الأدعية المستحبة للدعاء أثناء نزول المطر، لتكون أبواب السماء مفتوحة، ليتقرب العباد من الله بـ دعاء المطر المستجاب، اثنتان ما تردان، «الدعاء عند النداء، وتحت المطر».

وقت يستحب فيه دعاء المطر

دعاء المطر المستجاب 2023

  • قال عن النبي صلى الله عليه وسلم انه في حال اشتد نزول المطر، على المسلم الدعاء بالأدعية المستحبة «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَاعَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».
  • اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.
  • مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  • اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
  • سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.
  • اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللهم انصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا واكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء.
  • اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.

وروي عن السيّدة عائشة - رضي الله عنها وأرضاها أنَّ النّبيَّ كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: «اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال، اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً».

دعاء العواصف والرياح

  • كان النبي صل الله عليه وسلم يقول إذا عصفت الريح، لا تسبوها، واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها، كَانَ النبي صل الله عليه وآله وسلم إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ، «اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به.. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به» رواه مسلم.
  • وجاء عن النبي صل الله عليه وسلم، أنه إذا هبت الريح، جثا صل الله عليه وسلم على ركبتيه قائلاً، «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً».
دعاء العواصف والرياح
عاجل