رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللهم صيبًا نافعًا.. دعاء المطر طلباً للرزق والمغفرة

نشر
دعاء المطر
دعاء المطر

دعاء المطر ..بالتزامن مع عودة الأجواء الباردة وهطول الأمطار بإرتفاع معدلاتها المختلفة وبدء فصل الشتاء بمواكبة شهر طوبة، أحد الشهور القبطية.

ويوافق بدايات شهر طوبة لهذا العام، اليوم الإثنين 9 يناير 2023، والتي تصل فيها درجات الحرارة للإنخفاض الشديد وصولاً لحد الصقيع وبدايات فصل الشتاء.

ويتميز شهر طوبة، بكونه أحد شهور النماء والخير الوفير في الزراعة، وهو الشهر الخامس من التقويم القبطي ويبدأ من 9 يناير ويستمر لمدة 28 عاماً بحيث ينتهي يوم الثلاثاء 7 فبراير من كل عام، ويولي المصريين بشهر طوبة، اهتماماً غير عادياً منذ العهد الفرعوني لارتباطه بالمواسم الزراعية والحصاد.

دعاء المطر ..تم إطلاق اسم طوبة على هذا الشهر نسبة للإله طوبيا، وهو إله المطر عند المصريون القدماء، كما سميت مدينة طبيبة التى تعرف حالياً باسم مدينة الأقصر، ويطلق عليه أيضاً موسم النمو والخير الوفير، بسبب فيض نهر النيل، الذى يروى كافة الأراضي الزراعية مما يؤثر في حصاد المحاصيل الزراعية حيث تخضر الزراعة خلال هذا الشهر.

دعاء المطر 

دعاء المطر والأوقات المستحبة طلباً للزرق

ويبحث عدد كبير من المواطنين عن دعاء المطر ، والأوقات المستحبة طلباً للرزق وطلب المغفرة من الله للذنوب من خلال ترديد دعاء المطر باعتباره سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، ومن الأشياء المستحبة والواردة، فكان صل الله عليه وسلم إذا رأي المطر يقول، «اللهم صيبًا نافعًا»، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار.

صيغ دعاء المطر

ومن صيغ  دعاء المطر .

  • «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».
دعاء المطر 

من الأدعية التي تقال عند نزول المطر؟

روي عن السيّدة عائشة - رضي الله عنها وأرضاها أنَّ النّبيَّ كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: «اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال، اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، وعبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أفضل أدعية المطر المستحبة وفقاً لما ورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، تزامناً مع هطول الأمطار بنسب متفاوتة، وهو الوقت الأقرب لإستجابة الدعاء، ومن بينها..

دعاء المطر مستجاب

علمنا الرسول صل الله عليه وسلم العديد من الأدعية المفضلة التي يستحب أن ندعوا بها عند نزول المطر وسماع الرعد والبرق، ومنها «اثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر»، والمقصود بالنداء هنا وقت آذان الصلاة.

ووجه النبي صل الله عليه وسلم المسلمين إلى الإكثار من الاستغفار والدعاء خلال وقت نزول المطر، بإعتبار ذلك التوقيت، تكون أبواب السماء مفتوحة وهو ما يجعل وقت نزول المطر ساعة استجابة من الله تعالى للدعاء.

دعاء المطر

صيغ دعاء المطر

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»، والظراب هو الجبل المنبسط.
  • «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».
  • «اللهم أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين».
  • اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ.
  • ما يقال عند سماع الرعد والبرق «سُبْحَانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ».
  • ورد عن استجابة الدعاء في وقت نزول المطر لأن أبواب السماء تكون مفتوحة، لحديث سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أنّ النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم- قال: «ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وتحْتَ المَطَرِ».
  • كان النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا رأي المطر قال، «اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا»، وفي رواية أخري في سنن ابن ماجة «اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا».
  • اللهم نجنِي من عذابِك يومُ يبعث عبادك، اللهم اغفر لِي، ولمن إغتبتُه وظلمتُه وأسأتُ إليه، اللهم تجاوز عنا وعَنه.. رضيتُ بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًا ورَسولًا.
  • «اللهم أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين».
  • كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحب التعرض لماء المطر، حتى يصيب شيئا من بدنه وثوبه، فروي عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال، «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ، "فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : "لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى».
 لا تنسوا مصر من الدعاء عند نزول المطر

الإفتاء: لا تنسوا مصر من الدعاء عند نزول المطر

دعاء المطر .. قالت دار الإفتاء المصرية إنه يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى عند نزول المطر. وأضافت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلة، «لا تنسوا مصرنا الحبيبة من الدعاء بأن يحفظها الله تعالى ويجعلها في ضمانه ورعايته وسائر البلاد والعباد».

وتابعت قائلة، «اللهم إنا نسألك بعدد قطرات هذا المطر سعة في الأرزاق وبركة فيها وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء وتيسيرًا لكل عسير وفرجًا على كل مهموم».

 لا تنسوا مصر من الدعاء عند نزول المطر
عاجل