رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتوجيهات الرئيس السيسي..

الحوار الوطني يتسلم نسخة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأهلي للتعليم والتدريب

نشر
مستقبل وطن نيوز

بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسلم مجلس أمناء الحوار الوطني من رئيس الوزراء مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأهلي للتعليم والتدريب لمناقشته في جلسات الحوار الوطني قبل إرساله لمجلس النواب.

قال كرستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب وبكثير من الاهتمام كل الموضوعات التي تناولها الحوار الوطني في مصر.

الحوار الوطني

وأضاف خلال تصريحات في لقاء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»،: «لدينا تعاون وثيق مع مصر في الكثير من هذه الموضوعات مثل الموضوعات السياسية ومخرجات الحوار الوطني وتأثيره على الاقتصاد؛ بالإضافة إلى الموضوعات الاجتماعية».

وتابع سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن الاتحاد لديه الكثير من المشروعات والبرامج المشتركة مع الحكومة المصرية؛ وبالتالي يتابع هذه الموضوعات ويتطلع للنتائج الإيجابية للحوار الوطني. 

إحداث نهضة صناعية

أكد المشاركون بالجلسة الأولى للجنة الصناعة بالحوار الوطني ضرورة الخروج باستراتيجية شاملة تسهم في إحداث نهضة صناعية ومواجهة كافة التحديات.

وشدد مقرر عام المحور الاقتصادي بالحوار الدكتور أحمد جلال على أهمية قطاع الصناعة وتنوعه الكبير، مشيرا إلى أن السؤال المطروح أمام الحضور هو ما هي آليات وخطوات النهوض بالصناعة وتقديم مقترحات فعلية قابلة للتطبيق بعيدا عن الشعارات الرنانة.

واشار إلى أن مصر وكوريا الجنوبية بدءتا تطوير الصناعة في وقت واحد وفي ظروف متشابهة تقريبا، إلا أن نهاية التجربتين لم تكونا متماثلة ما يطرح تساؤلا حول ما هو الخطأ الذي وقعت فيه الصناعة المصرية، وكيفية حلها.

وأكد أن الهدف من الصناعة هو التصدير للخارج، مطالبا بالنظر للموضوع في إطار رؤية استراتيجية متكاملة ورؤية واضحة، وأن الهدف من الحوار الخروج باستراتيجية شاملة صحيحة تحقق ما لم تحققه الاستراتيجيات القديمة.

بدوره، أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني الدكتور جودة عبد الخالق أنه من الضروري أن يكون لمصر سياسة صناعية تتكون من مجموعة من الإجراءات المحددة تشمل الأهداف والوسائل المتعلقة بالصناعة وتطويره. 

وقال عبد الخالق، إن السؤال الأهم هو أسباب تراجع الصناعة، مشيرًا إلى أن طلعت حرب في القرن الماضي فعل مالم تتمكن حكومات أن تفعله في عقود سابقة وهي تجربة يجب النظر اليها، مؤكدا ضرورة الخروج بتوصيات تتعلق بهذه السياسية.

من جانبه، ثمن الدكتور نادر رياض الخبير في المجال الصناعي، ما تم إنجازه فيما يتعلق بالبنية التحتية المصرية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أهمية ان تتمتع الصناعة المصرية بالقدرة على مواجهة التحديات والتأقلم معها، وتنمية رأس المال البشري والمادي على حد سواء، مضيفًا أن رأس المال المادي يتكامل مع رأس المال البشري.

عاجل