رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يتابع باهتمام الحوار الوطني المصري

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يتابع باهتمام الحوار الوطني المصري

قال كرستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب وبكثير من الاهتمام كل الموضوعات التي تناولها الحوار الوطني في مصر.

الحوار الوطني 

وأضاف خلال تصريحات في لقاء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»،: «لدينا تعاون وثيق مع مصر في الكثير من هذه الموضوعات مثل الموضوعات السياسية ومخرجات الحوار الوطني وتأثيره على الاقتصاد؛ بالإضافة إلى الموضوعات الاجتماعية».

اقرأ أيضا:
 

وتابع سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن الاتحاد لديه الكثير من المشروعات والبرامج المشتركة مع الحكومة المصرية؛ وبالتالي يتابع هذه الموضوعات ويتطلع للنتائج الإيجابية للحوار الوطني.

وتابع كرستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن يوم 9 مايو هو يوم أوروبا، وفيه تحتفل كل أوروبا ببداية الاتحاد بينها.

وأضاف، أن هذا اليوم يوافق إعلان وزير خارجة فرنسا شومان في 9 مايو 1950، «نلاحظ أن هذا التاريخ عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بخمسة أعوام، وقال إنه حان الوقت لإنهاء كل الصراعات والحروب في أوروبا التي دامت قرابة الألف عام بين شعوب ودول مختلفة؛ فعلينا أن نتعاون معا بشكل أفضل».

وتابع أن شومان طرح عدة أفكار لتفعيل هذا التعاون حيث أكد أنه إذا كان علينا العمل من أجل إرثاء السلام العالمي فلابد من اتخاذ كل الإجراءات التي تتناسب مع حجم التهديدات، كما ذكر أهمية وحدة القارة الأوروبية، وهذا لن يحدث في يوم واحد، فهو أمر يأخذ بعض الوقت، ويمكن تحقيقه خطوة بخطوة مع البداية بالموضوعات ذات الأهمية والموضوعات الجوهرية تحقيقا للوحدة الأوروبية».

الصادرات المصرية 

وإلى ملف حجم التبادل التجاري ، فقال كرستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن نحو 25% من الصادرات الخارجية المصرية كانت لصالح الاتحاد الأوروبي على مدار العامين الماضيين فكان هناك انحدار في حجم التبادل التجاري بسبب جائحة كورونا.

وأضاف  «ولكن ارتفعت النسبة مرة أخرى حتى وصلت المعدلات إلى ما قبل كورونا، وتخطت تلك النسبة، حيث شهدنا زيادة كبيرة في حجم الصادرات المصرية إلى أوروبا حيث ازداد حجم الصادرات من الغاز والأسمدة للاتحاد الأوربي، وازداد حجم الواردات من أوروبا؛ وحاليا نحاول زيادة ودعم حجم التبادل في مجالا الأعمال والاستثمارات؛ فنحن في حاجة إلى زيادة الاستمثار القادم من أوروبا».

عاجل