رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطلة فيلم «عزيزتي ورد» تفوز بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان "DXB"الدولي بالامارات

نشر
فيلم «عزيزتي ورد»
فيلم «عزيزتي ورد»

أعلنت المخرجة الشابة مروة الشرقاوي، عن فوز داليا عزت بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان "DXB" الدولي للفيلم القصير بالأمارات وهي بطلة فيلمها القصير "عزيزتي ورد" .
كما فاز الفيلم أيضا منذ أيام بالجائزة الفضية كأفضل فيلم قصير من "مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية" في دورته ال 23 بالمغرب، ضمن منافسة قوية كانت بين أفلام من أكتر من 13 دولة إفريقية، كما حصل الفيلم أيضا الفترة الماضية على الجائزة البرونزية وتنويه خاص من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثانية عشرة، وهي الجائزة الثانية التي يحصل عليها الفيلم بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم روائي من مهرجان مسقط لسينما المرأة والطفل الدولي القصير بعمان.
الفيلم يتناول قضية مهمة وهي ختان الإناث والآثار السلبية الناتجة عنه، وهو من كتابة وإخراج مروة الشرقاوي وبطولة داليا عزت وخالد منيب وصوفيا جبريل وأحمد الدقاق، وشهد صلاح وهناء محمود ومنتج ومدير تصوير موني محمود، ومونتاج آية عبد الكافي، والفيلم تحت إشراف الدكتور وائل صابر مدير قسم التصوير بالمعهد العالي للسينما.

مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم بالمغرب يستقبل طلبات المشاركة

أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بالمغرب، تلقي طلبات الأفلام الراغبة في المشاركة بدورته الخامسة حتى يوم 15 يونيو المقبل، استعدادا لانعقاد المهرجان خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر القادم.


وكشفت إدارة المهرجان -عبر صفحة المهرجان الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- عن أن إدارة المهرجان استلمت منذ فتح باب المشاركات لدورته الخامسة أكثر من مائة فيلم حتى الآن، موضحة أنها ستستمر في تلقي المشاركات حتى موعد غلق باب التقديم، لإتاحة الفرصة أمام الراغبين في المشاركة لمن لم ينتهوا من تجهيز أفلامهم.
وأوضحت إدارة المهرجان أن لجنة فرز واختيار الأفلام تباشر أعمالها في مشاهدة واختيار الأفلام للمشاركة في مسابقات المهرجان، على أن يعلن المدير الفني للمهرجان ورئيس لجنة الفرز القائمة النهائية الأفلام يوم 17 يونيو.

مهرجان كان.. متعة الضحك مع العنف في «عمر الفراولة»

ضمن عروض منتصف الليل، تحضر الجزائر في مهرجان كان بفيلم "عمر الفراولة" للمخرج إلياس بلقدار، الذي أظهر امتلاكه الوصفة السحرية السينمائية لإضحاك الجمهور رغم مشاهد كثيرة من العنف.

وجسد الدورين الرئيسين في هذا الفيلم، بمهارة كبيرة، الممثلان رضى كاتب وبونوا ماجيميل.

 

 ويشارك أيضا المخرج البرازيلي من أصل جزائري كريم عينوز في المسابقة الرسمية بـ"لعبة الملكة". بدوره، نال هذا العمل إعجاب كثير من النقاد، وهو فيلم يعود بالمشاهد إلى مرحلة من تاريخ الملوك الأوروبيين.

بحسب تقرير لفرنسا 24 فليس من السهل دائما أن يثير مخرج ضحكات صاخبة لدى الجمهور في عمل سينمائي، الكثير من مشاهده غارقة في العنف.

لكن صاحب "عمر الفراولة" الجزائري إلياس بلقدار، نجح في هذه المهمة وشد جمهور مهرجان كان إلى متابعة قصة بنوع من التشويق والمتعة، أبان فيها من جديد الممثلان رضى كاتب وبونوا ماجيميل عن حنكة سينمائية كبيرة في مثل هذه الأدوار.

 

وأدى الممثلان دورين متكاملين، يحتاج فيهما كل واحد للآخر، وإن كان ماجيميل ("روجيه" في الفيلم) أنيطت به "مسؤولية" حماية صديقه "عمر" (رضى كاتب) من الانزلاقات التي قد يدفع ثمنها غاليا "شخصيتي هي حماية عمر..." المتهور في سلوكاته داخل هذا العمل السينمائي، يشرح ماجيميل دوره للصحافة.

"لقد استمتعنا بإزعاج الناس"، يقول من جهته مازحا رضى كاتب معلقا على دوره في الفيلم. ويضيف الممثل الفرنسي من أصل جزائري: "بحكم أني لم أقم بأدوار كوميدية كثيرة، كان إحساسي أني اكتشفت ألحانا جديدة وعزفت على البيانو بأربعة أياد". 

وفي نفس السياق يشيد زميله ماجيميل بالعمل إلى جانب كاتب: "شعرت أنه لدينا حساسية مشتركة، حتى لو لم تكن لدينا نفس طريقة اللعب في الفيلم. كان لدينا نفس النهج".

 

 

اقرأ أيضا

 

عاجل