رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ83.. هل غيرت إفيهات عادل إمام مزاج المصريين؟

نشر
الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام

تربع الزعيم عادل إمام وعلي مدار السنوات الماضية، زعيماً للكوميديا ودولة الفن بلا منازع، بفضل أعماله المتنوعة ما بين السينما، المسرح والتليفزيون وحفر في وجدان المصريين والعرب بصمته الخالدة.

ابتسامة عادل إمام

استطاعت ابتسامة الزعيم عادل إمام تغيير مزاج المصريين بمجرد مشاهدة مقاطع أعمال الزعيم والتي تتفجر بالضحكات، بالوقت الذي يحرص الزعيم على اختبار موضوعات أعماله بدقة واختيار كتابه لأهم أعماله المتنوعة.

إفيهات عادل إمام

واشتهر الزعيم عادل إمام بالعديد من الإفيهات، والتي أصبحت حديث السوشيال ميديا، لقدراته على رسم البسمة على الوجوه واختياره أفكار تتمثل في مشاكل البسطاء وانحيازه إليهم ليصبح مصدر سعادتهم، سفيراً للغلابة لعرض حياتهم اليومية بإخلاص وسخرية عالية، مكنته من احتلال القلوب وجعل أعماله وسيلة كشف حال الفقراء.

الزعيم عادل إمام وعمر الشريف

ولعل أبرز إفيهات الزعيم عادل إمام في ميلاده الـ83 تتمثل فيما يلي:

  • أنا الزعيم الأباصيري، في إسكندرية مفيش غيري، قالها الزعيم عادل إمام، بكل فخر وهو مازال طالبًا في مسرحية «مدرسة المشاغبين».
  • دراعك بيوجعك أوي يا واد يا مرسي، هي الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ، "إنت بتذاكر من ورانا جميعها إفيهات قدمها الزعيم بشخصية بهجت الأباصيري في مدرسة المشاغبين.
  • بلد شهادات صحيح، قالها الزعيم عادل إمام في مسرحية «أنا وهو وهي»، أمام أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس، خلال تجسيده شخصية «دسوقي أفندي».
  • «متعوووودة دايمًا»، من أشهر ما قاله عادل إمام ، أو سرحان عبدالبصير، خلال مسرحية «شاهد ماشفش حاجة»، بخاف من الكلب يطلع لي أسد، آه هو أسد، رقاصة وبترقص، لو كل حد عزل عشان ساكنة تحتيه رقاصة البلد كلها هتنام في الشارع، تسلم إيديك يا أستاذ نفيسة، وإنت مش هتنتشروا، كل واحد خياررياية، احشوه.. خللوه و ده أنا غلبااان».
الزعيم عادل إمام
  • وخلال مشاركته في مسرحية «الواد سيد الشغال» اشتهر بالعديد من إفيهاته ومن بينها «أما عالم ولاد شحيبر - أنا خالي هو اللي بيأكلهم - بوفتيك مفروم على بيضة نية، إسفوخس عليك، إخس عليا - لابد أن تدخل بها و ناس طيبين أوي يا خال».
  • كانت أشهر إفيهات الزعيم في فيلم «كراكون في الشارع»، أنا شربت حشيش ياسعاد، الله يلعن أبو الكباب اللي بيوقع الناس في بعضيها، رجلين أبو سريع عندنا».
  • جسد عادل إمام شخصية «رجل أعمال في فيلم مرجان أحمد مرجان» واشتهر بجملته الشهيرة «شاي بالياسمين»، من فوق مأنتمة مع الأخ محمود، ومن تحت مأنتمة مع عمرو دياب، فعلًا عندها خلفية هايلة، الحلزونة ياما الحلزونة، السنونو واقف بينونو، لقد وقعنا في الفخ و يا خوانا بتقولوا إيه».
الزعيم عادل إمام
  • وخلال فيلم الإرهاب والكباب، جسد الزعيم عادل إمام شخصية المواطن المغلوب أحمد فتح الباب، واشتهر بإفيهاته «الكباب الكباب ها يخلي عيشتكوا هباب، شفاك الله وعفاك يا أستاذ مدحت وبتصلي إيه ده لا وقت ضهر ولا عصر».
  • استمر عادل إمام يرقص في فيلم عريس من جهة أمنية فرحاً لعدم إتمام زواج ابنته الوحيدة، واشتهر بالإفيهات، «الجوازة باظت، اسكتي يا إنشراح وإله المسخرة».
  • وخلال أحداث فيلم حسن ومرقص ويجسد دور رجل مسيحي واضطرته الظروف للتخفي في رجل دين مسلم يجيب عن الأمور الدينية والدنيوية قائلاً، هو «الدين بيقول إيه».
  • اشتهر عادل إمام بأشهر إفيهاته في فيلم «عنتر شايل سيفه»، قائلاً «الساعة بخمسة جنيه والحسابة ما بتحسب».
  • إحنا في زمن المسخ، أنا أقدم واحد في العمارة دي خلال أحداث فيلم عمارة يعقوبيان.
الزعيم عادل إمام 
عاجل