رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد الزعيم.. سر «الكيمياء» بين عادل إمام ووحيد حامد

نشر
عادل إمام
عادل إمام

أبدع طويلاً في رحلته الفنية، فلم يكن الزعيم عادل إمام بمثابة فنان يؤدي شخصيته المكتوبة فحسب، بل ساهم بدوره في اختيار كتابه، فامتزج بشخصه النجاح الطويل علي مستوي أعماله التي قدمها من خلال التعبير عن أهم القضايا التي تشغل عقول المصريين، ومن بينها «مشاكل الفقر، البطالة والصراعات السياسية وغيرها من القضايا التي عبر من خلال أعماله الفنية والدرامية والمسرحية عن مشاكل وهموم المصريين، ولعل أبرز الكتاب الذين ساهموا في نجاح الزعيم عادل إمام الفنية، هو وحيد حامد والذي وافته المنية في يوم السبت 2 يناير عام 2021 عن عمر ناهز الـ 76 عاماً إثر أزمة قلبية، بعد صراع طويل مع المرض.

 وساهم الكاتب الراحل والسيناريست الكبير وحيد حامد، والمولود في 1 يوليو عام 1944 بقرية  بني قريش مركز منيا القمح التابعة لـ محافظة الشرقية، والذى اشتهر بتقديم الأعمال الاجتماعية التى تناقش قضايا المجتمع المصري ومن بينها أفلام الزعيم عادل إمام والتي لاتزال بمثابة العلامة المميزة في تاريخ الفن.

العلاقة بين وحيد حامد والزعيم عادل إمام

بدأت علاقة السيناريست الكبير، وحيد حامد وعلاقته مع الزعيم عادل إمام في السبعينيات وتحديداً في عام 1978 من خلال المسلسل التليفزيوني «أحلام الفتى الطائر» والتي حققت نسبة مشاهدات عالية في وقتها، وكانت بمثابة وش السعد على الفنان عادل إمام والكاتب الكبير، بطولة «عمر الحريري، صفية العمري، محمود المليجي، رجاء حسين، وإخراج محمد فاضل». 

عادل إمام ووحيد حامد خلال فترة الثمانينات 

وحل التعاون الثاني بين الزعيم عادل إمام والكاتب الراحل وحيد حامد في الثمانينيات وتحديداً في عام 1981 من خلال العمل السينمائي «انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط، بطولة مديحة كامل، سهير البابلي، عمر الحريري، جمال سليمان وأحمد راتب والعمل من إخراج محمد عبدالعزيز».

فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة

شارك الكاتب وحيد حامد الزعيم عادل إمام العمل السينمائي، فيلم «الإنسان يعيش مرة واحدة»، بطولة، «يسرا، زين العشماوي، علي الشريف، حاتم ذو الفقار، بدر نوفل، حمدي الوزير، سعيد طرابيك ودارت غالبية أحداثه في منطقة السلوم».

فيلم الغول

شارك الزعيم عادل إمام فيلم الهلفوت من كتابة السيناريست وحيد حامد، بطولة «فريد شوقي، نيللي، حاتم ذو الفقار والعمل من إخراج سمير سيف».

فيلم الهلفوت

خاض الفنان عادل إمام، تجربته المختلفة من كتابة السيناريست وحيد حامد ببطولة فيلم الهلفوت، بشخصية «عرفة مشاوير» إخراج سمير سيف بطولة سعيد صالح وإلهام شاهين.

تعاون الزعيم عادل إمام ووحيد حامد في التسعينيات 

قدم السيناريست وحيد حامد، مع بداية التسعينات، أهم أفلام العمل التعاوني بينهما وهو «اللعب مع الكبار» بطولة عادل إمام بشخصية «حسن بهلول»، محمود الجندي، حسين فهمي، مصطفي متولي، جمال إسماعيل والفنانة عايدة رياض بمشاركة أحمد راتب، أحمد عقل ضيوف شرف، تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة.

فيلم الإرهاب والكباب عام 1992

وتعاون الزعيم عادل إمام مع الكاتب وحيد حامد والمخرج شريف عرفة في عام 1992 من خلال بطولة فيلم الإرهاب والكباب بشخصية أحمد فتح الباب بطولة، «يسرا، كمال الشناوي، أحمد راتب، أحمد عقل، أشرف عبد الباقي وإنعام سالوسة».

وقدم الكاتب وحيد حامد والزعيم عادل إمام والمخرج شريف عرفة، للمرة الثانية فيلم «المنسي» بشخصية يوسف المنسي بطولة يسرا وكرم مطاوع.

وحقق الثلاثي، «الكاتب وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة والزعيم عادل إمام بطولة فيلم «طيور الظلام» عام 1995 بشخصية فتحي نوفل المحامي، بمشاركة فنية للفنان «رياض الخولي، جميل راتب، أحمد راتب والفنانة القديرة يسرا».

وعاد الثلاثي المتألق بمشاركة موسيقي تصويرية للفنان الكبير عمر خيرت، للمشاركة في فيلم «النوم في العسل» بشخصية العميد مجدي نور بطولة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، عبد الرحمن أبوزهرة، شيرين سيف النصر، سامي سرحان وأحمد عقل عام 1996.

آخر أعمال الزعيم عادل إمام ووحيد حامد

وقدم الزعيم عادل إمام والكاتب وحيد حامد فيلم عمارة يعقوبيان، إخراج مروان حامد نجل الكاتب وحيد حامد، وقدم عادل إمام شخصية «زكي الدسوقي»، بطولة «يسرا، إسعاد يونس، هند صبري، خالد صالح، خالد الصاوي ومحمد عادل إمام».

عاجل