رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده.. «يسرا» الثنائي الأبرز في مسيرة عادل إمام وسر عبقرية الزعيم

نشر
الزعيم عادل إمام 
الزعيم عادل إمام 

يحتفل اليوم الأربعاء 17 مايو الزعيم عادل إمام بعيد ميلاده الـ 83، والمولود في مثل هذا اليوم 17 مايو عام 1940، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وتخرج في كلية الزراعة - جامعة القاهرة، ثم انطلق إلى عالم الفن وبرع في صناعة تاريخه الفني الكبير والمتنوع أعماله في الدراما، السينما والمسرح لأكثر من 58 عاماً.

وشاركت العديد من النجمات في أعمال الفنان عادل إمام  وتأتي الفنانة القديرة يسرا على رأس قائمة الفنانات التي شاركن الزعيم عادل إمام في كثير من الأعمال الناجحة وشكلت معه ثنائي فني متميز، اتسم بالبهجة والقدرة على تجسيد الأعمال بفضل الكيميا بينهما.

يسرا في تصريحات تليفزيونية

وعبرت الفنانة يسرا في العديد من اللقاءات التليفزيونية عن سعادتها بالعمل مع الزعيم عادل إمام  قائلة «أجمل ما في عادل إمام إن كواليسه، الواحد بيبقى مبسوط وبيهزر، وعارف اسم كل واحد، جميل ودمه خفيف، ومش بيحب يعيد كتير، ولو حس إن عمل المشهد حلو مش هيعيده، ولو حس أنه مش مظبوط فيه هيعيده، ولما عادل إمام بيعمل دور لشخصية فقيرة كان بيلبس نضيف، لأن الفقر ملهوش علاقة، وكان كل الناس بتقلده في الزاوية دي، وبحب كل الأفلام معاه، اشتغلت معاه 17 فيلما، كنت ست محظوظة».

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز الأعمال الفنية التي جمعت الزعيم عادل إمام  ويسرا وهي:

الزعيم عادل إمام 

أبرز الأعمال الفنية التي جمعت الزعيم عادل إمام ويسرا

«شباب يرقص فوق النار - أذكياء لكن أغبياء - ليلة شتاء دافئة - الإنسان يعيش مرة واحدة - جزيرة الشيطان - على باب الوزير - الإنس والجن - كراكون في الشارع - رسالة إلى الوالي – المولد - الإرهاب والكباب – المنسي – الأفوكاتو - طيور الظلام - عمارة يعقوبيان وفيلم بوبوس».

واشتهر الزعيم عادل إمام  بأدائه الكوميدي في أغلب أعماله الفنية، واشتهر بكونه أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي بأعماله التي امتزجت فيها كثير من أفلامه بـ «الرومانسية، السياسية والقضايا الاجتماعية»، منذ بداية حياته الفنية عام 1960 بالإضافة لمشاركته في العديد من الأفلام، المسلسلات والمسرحيات.

الزعيم عادل إمام ويسرا
الزعيم عادل إمام ويسرا

نصيحة الزعيم من واقع تجاربه الفنية وسر نجاحه

نجح الزعيم عادل إمام  على مدار 6 عقود في حفر اسمه بأحرف من ذهب في عالم الفن، وتصدر سلسلة كبيرة من الاعمال الناجحة سواء على مستوى إيرادات أعماله او ما يقدمه فيها.

وفي تصريحات سابقة خلال لقائه بالثنائي أشرف عبد الباقي وأحمد آدم في حلقة تليفزيونية عبر شاشة قناة الحياة، وجه الزعيم نصيحته للجميع بأن ينظروا جميعاً للجمال في كل حاجة، ولا يلتفتوا إلا لعملهم، وما يمتلكوه من مواهبهم المتنوعة.

الزعيم عادل إمام

لماذا أصبح زعيماً لدولة الفن بلا منازع

لعل السؤال الأبرز والذي يطرح نفسه وبقوة بالتزامن مع مناسبة عيد ميلاد الزعيم الـ 83، لماذا أصبح عادل إمام  زعيماً لدولة الفن بلا منازع؟

وهو ما عبر عنه الفنان الكبير رشوان توفيق، من خلال ظهور الزعيم الأول على المسرح في عام 1960، أثناء شغله مدير استديو مع بداية إنشاء التليفزيون، بجانب زملائه عزت العلايلي وأحمد توفيق، وتقدمهم باقتراح لتأسيس «فرقة مسرحية من خريجي معهد الفنون المسرحية» والعاملين بالتليفزيون علي أن يتم عرض المسرحيات على التليفزيون بعد تصوريها، وهي ما نالت إعجاب الدكتور حاتم عبد القادر وزير الإعلام وقتها، فكانت بمثابة النواة لتكوين مسرح التليفزيون.

وأشار الفنان رشوان توفيق، أنه تم الاستعانة بـ المخرج والفنان الكبير السيد بدير، وبدوره أنشأ 3 فرق مسرحية مكونة من 45 ممثلاً.

الزعيم عادل إمام ويسرا

وكشف رشوان توفيق، عن أول مشاهد الزعيم عادل إمام ، في الموسم الثاني بعد زيادة عدد الفرق إلي 7 وانضمام الفنان صلاح السعدني إلي الزعيم والاختبار على يد المخرج حسين كمال.

وتحدث رشوان توفيق، عن عبقرية الزعيم والتي ظهرت واضحة مع أول ظهور له أمام الجمهور، قائلاً، «كان عادل إمام عبقرياً منذ صغره، وكنا نقدم مسرحية «ثورة قرية»، كتابة عزت العلايلي بطولة عبد البديع العربي والفنان زوزو نبيل، وقام فيها بدور «بياع نداغة» يحمل صينية، يرتدى جلابية وكلسون فلاحي، وبمجرد دخوله المسرح تهتز القاعة بالضحك، بالرغم من صغر حجم دوره مردداً جملة واحدة، هي «حلاوة سمسمية بمليم الوقية»، فاستطاع بطريقته وأدائه المتميز لفت الأنظار إليه، حتي وقع عليه الاختيار لأداء شخصية «دسوقي أفندي» في مسرحية أنا وهو وهي، وتوالت عليه أدوار البطولة والتي بدأت بـ فيلم «البحث عن فضيحة» عام 1973 وتوالت بطولاته فيما بعد.

واستطاع من خلال أدواره المختلفة التعبير عن هموم، أحلام، آلام الوطن والمواطنين، فجعل المواطن يري نفسه ومايعانيه على الشاشة، واستطاع تقديم الكوميديا بنظرة تشبه حياة المصريين والذين يطلقون النكات على أوجاعهم ويضحكون وهم يتألمون ويعانون.

واستطاع عادل إمام تغيير مفهوم ومواصفات الفتي الأول في السينما والمسرح وأصبح الفتي الأول الذي يشبه ملامح معظم شباب مصر، مرتدياً ملابساً مثل ملابسهم، يتحدث مثلهم، يعاني مما يعانون منه فنصبوه زعيماً لهم، وبدوره حرص على طرح المشكلات التي تعاني منها الطبقات الكادحة وصار يحقق أحلامها، راغباً في الحفاظ على تلك المكانة.

وشاركت الفنانة لبلبة مع الزعيم عادل إمام في مشواره الفني وبخاصة في الأعمال الرومانسية والتي جمعت بينهما وأبرزها «البعض يذهب للمأذون مرتين - عصابة حماده وتوتو - عريس من جهة أمنية - حسن ومرقص و 24 ساعة حب».

وبظهور الفنانة القديرة ميرفت أمين والتي شاركت الزعيم عادل إمام أولي اعماله في البطولة المطلقة والتي حصل عليها وهي «البحث عن فضيحة» وظهرت معه في فيلم «مرجان أحمد مرجان».

وقدمت شيرين 5 أفلام مع الزعيم عادل إمام، أبرزها «بخيت وعديلة، هاللو أمريكا، الإرهابي وفيلم الجحيم».

وشاركت الفنانة سعاد حسني، سهير رمزي، ، ناهد شريف، آثار الحكيم، إسعاد يونس، شيريهان، ليلى علوي، إيمان والفنانة نيللي كريم التي قدمت معه عملًا واحدًا وهو «فيلم زهايمر» عام 2010.

الزعيم عادل إمام
عاجل