رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد فضة المعداوي.. تعرف على شرط سناء جميل لإتمام زواجها

نشر
الفنانة الراحلة سناء
الفنانة الراحلة سناء جميل

ذكرى ميلاد سناء جميل ، وبمجرد ذكر اسمها يتبادر إلي ذهن القارئ مقولتها الشهيرة «ولا يا حمو شيل التمساحة يالا»، في مسلسل الراية البيضا، للمؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة والذي قدمها للجمهور من خلال شخصية المعلمة «فضة المعداوي» التاجرة الثرية المتسلطة نموذج المرأة الشعبية التي تحلم بالإرستقراطية بنفوذها وأمورها دون إمتلاك أي مقومات ثقافية أو علمية.

ويصادف اليوم الخميس 27 إبريل 2023، ذكرى ميلاد الفنانة سناء جميل الـ 93 واسمها الحقيقي «ثريا يوسف عطا الله» والمولودة في مثل هذا اليوم 27 إبريل عام 1930، لأسرة صعيدية بمركز ملوي بمحافظة المنيا لأسرة قبطية.

وأبدعت الفنانة الراحلة سناء جميل في العديد من الأدوار الفنية بأسماء الشخصيات المختلفة، من بينها «المعلمة فضة المعداوي في مسلسل الراية البيضا، زهرة الصبار، أم سيد غريب في فيلم إضحك الصورة تطلع حلوة بطولة الإمبراطور أحمد زكي ، حفيظة فيلم الزوجة الثانية بطولة الفنان الراحل صلاح منصور واشتهرت بمقولتها الدائمة حتي وقتنا «الليلة ياعمدة» وغيرها من الادوار الفنية المختلفة.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في ذكرى ميلاد الفنانة سناء جميل الـ 93 أبرز المحطات الفنية ومحطات الوجع في حياة الراحلة ومن بينها:

أبرز المحطات الفنية ومحطات الوجع في حياة الفنانة الراحلة سناء جميل

  1. ولدت الفنانة سناء جميل واسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله في مثل هذا اليوم 27 إبريل عام 1930 بمركز ملوي بمحافظة المنيا لأب يعمل محامياً، وأم تخرجت في كلية البنات الأمريكية في أسيوط.
  2. كانت تنتمي سناء جميل، لأسرة قبطية، تنتمي لـ طائفة الأقباط الأرثوذكس.
  3. انتقلت إلى القاهرة قبل الحرب العالمية الثانية والتحقت بمدرسة «المير دي ديو الداخلية» بجاردن سيتي وعمرها 9 سنوات وتعلمت هناك اللغة الفرنسية.
  4. تخرجت في مدرسة الميردي ديو الداخلية بالقاهرة، والتحقت بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وعندما علم أخيها برغبتها في العمل كـ ممثلة ضربها وطردها من المنزل.
الفنانة الراحلة سناء جميل
  1. لجأت إلى أستاذها بـ المعهد العلي للفنون المسرحية «زكي طليمات»، فساعدها في الإقامة بـ «بيت الطالبات» والإنضمام لـ فرقة المسرح الحديث واختار لها اسمها الفني سناء جميل حين قدمت مسرحية «الحجاج بن يوسف»
  2. تقاضت أول مرتب في حياتها الفنية وقيمته 12 جنيهاً، وفق زوجها الكاتب الصحفي لويس جريس وكانت تنام على البلاط لحبها الشديد للفن ورغبتها في الاستمرار، وتعلمت تفصيل الملابس والمفروشات براتب 6 جنيهات شهرياً.
  3. بدأت مشوارها الفني بالانضمام إلى فرقة «فتوح نشاطي» المسرحية، فور تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية، وشاركت في عدة أفلام من بينها «سلوا قلبي، بشرة خير وحرام عليك».
  4. أبدعت سناء جميل خلال مشوارها الفني في تقديم العديد من الأدوار الفنية المختلفة ما بين «الدراما والسينما والمسرح» وتم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية عام 1998.
  5. تألقت سناء جميل في دور «نفيسة» في فيلم «بداية ونهاية» بطولة فريد شوقي وعمر الشريف وهو الدور الذي رفضته فاتن حمامة ليصل إلى سناء جميل.
  6. قدمت سناء جميل طوال مسيرتها الفنية ما يزيد عن 180 عملاً فنيا، فأصبحت بهم من أهم نجمات الوطن العربي على مدار التاريخ الفني.
  7. شاركت في عشرات الأفلام السينمائية، من أبرزها، «الزوجة الثانية، الشوارع الخلفية، المجهول، إضحك الصورة تطلع حلوة، وأبدعت في مختلف الأدوار في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسلات، «خالتي صفية والدير، البر الغربي، الرقص على سلالم متحركة، الراية البيضا، ساكن قصادي».
الفنانة الراحلة سناء جميل
  1. كرمها الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات مرتين على شخصياتها.
  2. اعتذرت لـ سعد الدين وهبة عن عضوية لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي بسبب «ساكن قصادي».
  3. كانت تحب الفنان محمد هنيدي وفيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية»، ولم تكن تتوقع بأن يصبح نجمًا، فخسرت أعز صديقاتها بسببه.
  4. شاركت الفنانة سناء جميل في 4 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهم «بداية ونهاية، المستحيل، الزوجة الثانية وفيلم زينب عام 1952».

علاقة سناء جميل ولويس جريس 

ارتبطت الفنانة سناء جميل بـ علاقة صداقة مع الكاتب جورج لويس لمدة عامين، وظنها في البداية مسلمة لكونها كانت تردد وتحلف دائما بقول «والله العظيم»، وتكللت بالزواج لمدة 40 عاماً.

وبدأت قصة الحب بينهما أثناء دعوته لها لتناول الغذاء بمناسبة عيد ميلادها قائلاً لها أنا أعيش لوحدي، وأنت تعيشين بمفردك، فما رأيك لو نعيش معاً، فابتسمت ولم ترد.

وبعد مرور شهر ونصف على لقائهما، اتصلت به وقالت له، «هل كنت تقصد الزواج؟، فرد عليها «نعم»، لتفاجئه القول، «نتزوج السبت»، فأصابته الدهشة متعللاً بأن الزواج يحتاج لترتيبات، وأهمها تغيير ديانته ليوافقها في الإسلام، فأخبرته بكونها مسيحية مثله فطلب منها عقد زواج مدني لكنها رفضت وأصرت على إتمام الزواج في الكنيسة، واشترطت عليه «عدم الإنجاب» لارتباطها بالفن وحبها الشديد له ولا تريد أن يعطلها عنه شيئاً وندمت عليه بعد ذلك.

الفنانة الراحلة سناء جميل

وفي يوم الزفاف، حضرت سناء جميل بفستان بسيط دون طرحة، وتعجب القسيس من عدم وجود المعازيم ورفض القس إتمام الزواج لعدم وجود مدعويين، فإضطر زوجها الكاتب الصحفي لويس جريس، إلي الذهاب إلي مجلة روزاليوسف لإحضار زملائه في 7 سيارات تاكسي ليشهدوا على الزفاف، فكان جميعهم مسلمين تقريباً، وقضيا شهر العسل في التنقل بين مختلف المحافظات لارتباط سناء جميل بعدد من العروض المسرحية.

وظلت علاقة الزواج بين سناء جميل ولويس جريس قائمة واستمرت بالنجاح منذ عام 1961 وحتي بلوغ وفاتها في 22 ديسمبر عام 2002.

الفنانة الراحلة سناء جميل ولويس جريس

سناء جميل وعمر الشريف

أبدعت الفنانة الراحلة سناء جميل في أدوارها المختلفة والمشهورة والتي ارتبطت في ذاكرة المشاهد في السينما، المسرح والتليفزيون، ويظل دورها في فيلم «بداية ونهاية» بطولة الفنان عمر الشريف عام 1960 الأهم خلال مشوارها، حيث جسدت دور شقيقته.

وخلال أحداث الفيلم صفعها عمر الشريف صفعة على وجهها من شدة اندماجه فأصابها بالطرش في إحدى أذنيها، وشعر بالندم الشديد وظل يعتذر لها في كل مرة يلتقي بها، وكانت ترد عليه ضاحكة وتقول له، «مش مثلنا واتبسطنا خلاص انسي».

الفنانة الراحلة سناء جميل

وفاة الفنانة سناء جميل

توفت سناء جميل في 22 ديسمبر عام 2002 عن عمر ناهز الـ 72 عاماً متأثرة برحلة معاناتها الشديدة مع مرض «سرطان الرئة» وظلت تعاني لمدة 3 أشهر ورفض زوجها الكاتب الصحفي لويس جريس دفنها، لحين حضور أحد من عائلتها والمشاركة فى جنازتها، تنفيذًا لوصيتها، واستمر الحال كما هو عليه، لمدة 3 أيام حتي بعد إعلانه في جميع الصحف لم يظهر أحد، فإضطر زوجها دفنها في اليوم الثالث لوفاتها وخروج جثمانها من الكنيسة البطرسية بالعباسية.

الفنانة الراحلة سناء جميل
عاجل