رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجاهلها فاروق حسني وخسرت أعز صديقاتها بسبب «هنيدي».. 16 معلومة لا تعرفها عن سناء جميل

نشر
مستقبل وطن نيوز

مدرسة مستقلة بذاتها في الأداء التمثيلي، توغلت في أعماق شخصياتها الدرامية، تذوب في أحاسيسها ومشاعرها حتى أن من يشاهدها لا يعرفها؛ لانفصالها بشكل كامل عن شخصيتها الحقيقية، ولعل هذا هو سر نجاحها الكبير في أعمالها التي قدمتها سواء على المستوى الأعمال الدرامية أو السينمائية أو المسرحية، بدايةً من فيلم "بداية ونهاية" التي حصلت من خلاله على العديد من الجوائز، انتهاءً بفيلم "ساكن قصادي"، فهي الفنانة القديرة سناء جميل، التي رفضت كل ما هو سطحي، وعملت طوال رحلتها على البحث عن الأدوار المركبة الصعبة التي ظهرت قدراتها الاستثنائية في التمثيل.

واحتلت الفنانة الراحلة سناء جميل، تريند محرك البحث الشهير "جوجل" في المملكة العربية السعودية، بعد أن خرجت العديد من الأخبار التي تخص رحلة حياتها التي عانت فيها لتحقق حلمها في الفن؛ بمناسبة ذكرى وفاتها الـ 18، والتي حلت أمس الثلاثاء 23 ديسمبر.

وخلال السطور التالية يرصد "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة سناء جميل:

  1. اسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله.
  2. ولدت في 27 أبريل 1930 في مركز ملوي التابع لمحافظة المنيا.
  3. قدمت طوال مسيرتها ما يزيد عن 180 عملا فنيا، جعلوها واحدة من أهم نجمات الوطن العربي على مدار التاريخ الفني.
  4. توفى والديها وهي صغيرة فانتقلت مع أشقائها إلى القاهرة.
  5. التحقت بمدرسة فرنسية للراهبات وظلت بها حتى وصولها إلى المرحلة الثانوية.
  6. شاركت خلال سنوات الدراسة في العديد من المسرحيات باللغة الفرنسية.
  7. التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدون علم شقيقها الذي كانت تقيم معه في القاهرة، فصفعها على وجهها وقام بطردها من المنزل.
  8. قضت بداية حياتها الدراسية في مساكن الطلبة بعد أن ساعدها فيها زكي طليمات، وكانت تحصل على جنيهات بسيطة تعينها على الحياة بمفردها، فكانت تأكل الجبن مع العيش فقط.
  9. بعد تخرجها من المعهد، إنضمت للعمل مع فرقة فتوح نشاطي المسرحية، كما قدمت عدة أدوار سينمائية خلال فترة الخمسينات.
  10. اشتهرت على نطاق واسع بعد تقديمها لشخصية نفيسة من خلال فيلم "بداية ونهاية" عام 1960 المقتبس عن رواية نجيب محفوظ الشهيرة، وحصلت على الكثيرة من الجوائز وقتها.
  11. شاركت في عشرات الأفلام السينمائية، من أبرزها: "الزوجة الثانية، الشوارع الخلفية، المجهول، إضحك الصورة تطلع حلوة"، كما عملت كذلك في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسلات: "خالتي صفية والدير، البر الغربي، الرقص على سلالم متحركة، الراية البيضا، ساكن قصادي".
  12. كرمت من الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس أنور السادات مرتين على شخصياتها، وتجاهلها وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني في مهرجانه التجريبي.
  13. اعتذرت لسعد الدين وهبة عن عضوية لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي بسبب "ساكن قصادي".
  14. كانت تحب محمد هنيدي وفيلمه "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، ولم تكن تتوقع بأنه سيصبح نجمًا، وخسرت أعز صديقاتها بسببه.
  15. رأت بأن فنانات الجيل الحالي يعتمدوا على جمالهم وجسمهم، ويؤدون أدوارهم من دون إحساس ومشاعر حقيقية، ولا يحترموا الفن وقدسيته وبعضهم البعض.
  16. وفيت في عام 2002 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة عن عمر يناهز 72 عامًا، ولم يحضر اي أحد من عائلتها جنازتها أو عزائها على الرغم من انتظار زوجها لثلاثة أيام بعد وفاتها.
عاجل