رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

نشر
موعد صلاة عيد الفطر
موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 ..الجمعة أم السبت، سؤال بدأ في طرح نفسه وبقوة وتحديداً خلال الساعات القليلة الماضية والتي شهدت حالة من الجدل عبر محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً بالإضافة لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي شهدت تضارب الأقوال حول موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 وموافقته الجمعة تارة والسبت تارة أخري.

وتصدر  موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 ..تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي نفي مركز الفلك الدولي، ما تم تداوله مؤخراً في وسائل الإعلام المختلفة حول موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 يوم السبت المقبل 22 أبريل وليس الجمعة 21 إبريل الجاري فلكياً.

مركز الفلك الدولي

نوه مركز الفلك الدولي في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلاً أن المركز ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية.

وأشار إلى أن المقال الأصلي، احتوى على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية مع العلم بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

موعد صلاة عيد الفطر المبارك الجمعة أم السبت؟.. الفلك الدولي يجيب

أشار مركز الفلك الدولي، في وقت سابق إلى أن دول العالم الإسلامي ستتحري هلال شهر شوال «موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 – 1444 هـ، يوم الخميس المقبل الموافق 20 إبريل 2023 الجاري، موضحًا أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي. 

ولفت مركز الفلك الدولي، إلى أن رؤية هلال شهر شوال، يوم الخميس المقبل غير ممكنة بالتلسكوب في أغلب دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا، وتكون الرؤية صعبة جداً وتحتاج إلي تليسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، وعليه فإن اجتماع تلك العوامل قليلة الحدوث، وبالتالي لايتوقع أن يري الهلال بإستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي في حال عدم توافر العوامل السابق ذكرها، وبالاعتماد على علي رؤية الهلال شرطاً لبداية الشهر الهجري فإن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 يوافق السبت 22 إبريل.

ولكن هل ما ذكر أعلاه يعني أنه لن يتقدم أحد بالشهادة مساء يوم الخميس؟ الجواب أنه وباستقراء الماضي، وبمثل هذه الظروف فإن بعض الأشخاص يتقدمون بالشهادة برؤية الهلال بمثل هذه الظروف وتقبل شهادتهم في بعض الدول، وبالتالي من المتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة في العديد من دول العالم الإسلامي، ما لم يختلف هذا العام عن سابقه.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 ..المعهد القومي للبحوث الفلكية يجيب:

تزايدت عمليات بحث عموم المسلمين حول موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 ، وما إذا كانت الجمعة أم السبت وكيفية أدائها.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك 2023، وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أن أول أيام عيد الفطر 2023 يوم الجمعة 21 أبريل 2023 المقبل من الشهر الجاري علي أن يكون الرأي النهائي لموعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 من اختصاص «دار الإفتاء المصرية» لكونها المنوطة بها شرعًا وقانوناً.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 ، يوم 21 أبريل في تمام الساعة 47: 5 دقيقة صباحاً، ويكون بعد شروق شمس يوم الجمعة بنحو 15 دقيقة.

موعد رؤية هلال شوال ..

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد استطلاع هلال شهر شوال، وموعد صلاة عيد الفطر 2023 فلكياً.

وأكد جاد القاضي، بأنه طبقا للحسابات الفلكية لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد، هلال شهر شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 06:14 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20 إبريل 2023 «يوم الرؤية».

وأضاف الدكتور جاد القاضي، بأن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية»، وفي محافظات جمهورية مصر العربية، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 29:24 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم مدة تتراوح بين 35:10 دقيقة.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

أشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غرة شهر شـوال 1444هـ فلكياً، توافق يوم الجمعة 21 إبريل 2023 فلكياً وتكون صلاته عند الساعة 05:47 دقيقة صباحاً بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة بعد نحو 15 دقيقة من شروق الشمس.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية بأن لا صحة لما أشيع حول تعذر رؤية هلال شهر شوال، «يوم الرؤية» يوم الخميس المقبل الموافق 20 إبريل 2023 بسبب ظاهرة كسوف الشمس، والأمر عار تماماً من الصحة.

وتشهد الكرة الأرضية الخميس المقبل 20 إبريل 2023، حدوث ظاهرة «كسوف الشمس الهجين» والذي سيكون مرئياً في العديد من المناطق على مستوي العالم، ولن يرى في مصر ولا في المنطقة العربية ولا في الشرق الأوسط، وأنه ليس له تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال لكونه يتزامن مع محاق شهر شوال وسيكون وجهه المضئ مواجهاً للشمس ووجه المظلم مواجهاً للأرض.

وتكون ظاهرة كسوف الشمس الهجين، نوع نادر من أنواع الكسوف والذي يجمع بين الكسوف الكلي والحلقي، وسيكون مرئياً في أنحاء متفرقة على مستوي العالم.

وسيستغرق كسوف الشمس الهجين، منذ بدايته وحتى نهايته مدة تقدر بـ 5 ساعات و25 دقيقة تقريباً، في المناطق الذي سيحدث بها، حيث سيكون الساعة 3 و34 دقيقة و15 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023

وتزايدت عمليات البحث حول كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك 2023 والتي تكون عبارة عن:

  • ركعتان - يتم التكبير في الركعة الأولى 7 مرات دون تكبيرة الإحرام، ويقرأ الإمام في الركعة الأولى، بعد الفاتحة سورة «الأعلى».
  • يتم التكبير في الركعة الثانية 5 مرات، ويقرأ في الركعة الثانية، بعد الفاتحة سورة «الغاشية».
  • يلقي الإمام بعد الصلاة خطبة صلاة العيد لـ يذكر فيها الناس ويعظهم.
  • من آداب صلاة عيد الفطر أنه يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب - الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.
عاجل