رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما حكم صلاة الجمعة يوم العيد؟.. الإفتاء تجيب

نشر
حكم صلاة الجمعة يوم
حكم صلاة الجمعة يوم العيد

حكم صلاة الجمعة يوم العيد.. تزايدات عمليات البحث والتساؤلات حول الحكم الشرعي والخاص بـ حكم صلاة الجمعة يوم العيد.

وتصدرت تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، وبخاصة مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك لعام 1444 هجرياً – 2023 ميلادياً.

وبدت التساؤلات في تزايد حول الحكم الشرعي والخاص بــ حكم صلاة الجمعة يوم العيد  في حالة موافقة العيد يوم الجمعة المقبلة والمتوقع لها 21 من شهر أبريل الجاري، أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023، بحيث تشهد مساجد الجمهورية طقوس الاحتفال وأداء صلاة العيد من خلال الترابط الأسري والذهاب للساحات المخصصة لـ صلاة عيد الفطر المبارك.

الحكم الشرعي الخاص بـ حكم صلاة الجمعة يوم العيد

أوضحت الأمانة العامة لـ دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، حكم صلاة الجمعة يوم العيد ، قائلة، أنه إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام الجمعة في المساجد، ومن كان يصعب عليه حضورها أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك: «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون»، بشرط أن يصلي الظهر بدلًا عنها.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد

وأوضحت دار الإفتاء - في منشور سابق لها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلة بعدم سقوط الفريضة، وأن القول بسقوط الجمعة والظهر معًا بـ صلاة العيد فلا يُعول عليه ولا يجوز الأخذ به.

وحسمت لجان الفتوي الشرعية بمصر والدول العربية، الجدل حول حكم صلاة الجمعة يوم العيد، بحيث مقرر فلكياً أن تثبت رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس المقبل 20 أبريل لتكون غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1444 هجرياً يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري 2023.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد.. مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يجيب

وحرص مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، على إصدار بيان بشأن حكم صلاة الجمعة يوم العيد، مشدداً على أن الأمر مسألة خلافية بين العلماء وأفتى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بإقامة كل منهما في وقتها وفقاً لسنتها.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد.. اللجنة الدائمة للفتوي بالسعودية تجيب

وأكدت الفتوى الصادرة، عن اللجنة الدائمة للفتوى بالمملكة العربية السعودية، حول حكم صلاة الجمعة يوم العيد ، قائلة بأن من حضر صلاة العيد له الرخصة في عدم حضور صلاة الجمعة على أن يصليها ظهراً في وقتها، وإن صلى الجمعة مع الناس فهو أفضل.

وأضافت لجنة الفتوى بـ المملكة العربية السعودية، قائلة بأنه من لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة ولا يسقط عنه وجوب الجمعة وعليه السعي إلي المسجد لأداء صلاة الجمعة، ومن حضر صلاة العيد ترخص بعدم حضوره الجمعة وعليه صلاتها ظهراً وقت الظهر.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد

دائرة الإفتاء الأردنية.. تجيب حول حكم صلاة الجمعة يوم العيد

أجابت دائرة الإفتاء الأردنية، على سؤال حكم صلاة الجمعة يوم العيد  قائلة، إن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، يتوافر به شروط وجوب أداء صلاة الجمعة، وإذا وافق أول أيام عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحي يوم الجمعة فيجب إقامة صلاة الجمعة ولا تسقط بـ صلاة العيد، لأن صلاة الجمعة فرض وصلاة العيد سنة مؤكدة والسنة لا تسقط الفريضة ولا تجزئ عنها، لقوله تعالي، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} الجمعة "9".

وحددت دار الإفتاء المصرية في بيان لها 3 أحكام شرعية ما إذا وافقت صلاة الجمعة يوم العيد وفقاً للحسابات الفلكية وهي:

  1. إذا جاء العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام صلاة الجمعة في المساجد.
  2. من كان يَصعب عليه حضور صلاة الجمعة أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك، «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون».
  3. من صلى العيد وأخذ الرخصة وترك صلاة الجمعة، يشترط أن يصلي الظهر بدلًا عنها.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأنه من المحتمل أن يوافق أول أيام عيد الفطر المبارك هذا العام 2023 يوم الجمعة الموافق 21 أبريل وفقاً للرؤية الشرعية الخاصة بدار الإفتاء المصرية.

دار الإفتاء المصرية

حكم صلاة الجمعة يوم العيد .. وزير الأوقاف يجيب

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، في بيان له، قائلاً «أنه على سبيل الاحتياط تود وزارة الأوقاف أن تذكر جميع المصلين بأنه إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد، فإن الصلاتين ستؤديان جماعة في نفس اليوم، كل صلاة في موعدها المحدد لها بحسب وقت الصلاة في الأماكن المخصصة لها في المساجد والساحات المحددة لصلاة العيد، وفي المساجد المعلومة لصلاة الجمعة، كل إمام أو خطيب في مسجده، وينبه مشددًا على جميع الأئمة بأداء الشعيرتين والخطبتين وفق المهام المكلفين بها من مديريات الأوقاف التابعين لها، ويتضح من ذلك الإجابة على سؤال حكم صلاة الجمعة يوم العيد.

وأضاف وزير الأوقاف، قائلاً، بالنسبة لعموم المصلين فالأفضل لمن يتيسر له حضور الجماعتين أن يفعل وهذا هو الراجح لدى جمهور الفقهاء وخروج من الخلاف.

وأما من يشق عليه حضور الجماعتين لبعد مسافة أو ماشابه ذلك فلهم الحق في الأخذ بالرخصة والإكتفاء بحضور إحدي الجماعتين عن حضور الجماعة الأخرى، وله الحق في أن صلي العيد منفرداً حيث تيسر له ذلك ويحضر صلاة الجمعة مع الإمام، أو أن يصلي العيد مع الإمام ويصلي الظهر أربع ركعات حيث تيسر له أداء الصلاة في بيته أو محل عمله إن كان من أصحاب الأعمال في الأماكن التي لا يتيسر فيها إقامة صلاة الجمعة، وفقاً لما تيسر من رخص النبي صل الله عليه وسلم لبعض الأعراب الذين كانوا يسكنون بعيداً عن المدينة وضواحيها في إمكانية الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين.

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

كل ما تريد معرفته عن صلاة العيد.. أماكنها وموعدها

أيام قليلة وتودع الأمة العربية والإسلامية شهر رمضان الكريم، ونستقبل عيد الفطر المبارك بطقوسه المعروفة والتي تغمرها البهجة العامرة والفرحة الغامرة والسرور  في الشوارع، والتجمعات العائلية والزيارات ويتساءل عموم المسلمين حول صلاة العيد أماكنها وموعدها هذا العام، وهو ما سيجيب عنه «موقع مستقبل وطن نيوز» في سياق السطور التالية من التقرير الآتي:

كشفت وزارة الأوقاف عن أماكن صلاة العيد وموعد إقامتها في المساجد ومكان صلاة العيد، بحيث أكدت أنها ستقام في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة.

وأضافت الأوقاف بأن من أماكن صلاة العيد «الساحات العامة»، بحيث تكون صلاة العيد فيها وفقاً لترتيبات كل مديرية مع المحافظة التابعة لها.

كل ما تريد معرفته عن صلاة العيد.. أماكنها وموعدها

مواعيد صلاة العيد في المحافظات

حددت وزارة الأوقاف، موعد صلاة العيد في المحافظات وفقاً للحسابات الفلكية لمعهد الفلك على أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق مع مراعاة فتح مصليات المساجد مع السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.

  • صلاة عيد الفطر في القاهرة الساعة 5:47.
  • صلاة عيد الفطر في الجيزة الساعة 5:47.
  • صلاة عيد الفطر في الإسكندرية الساعة 5:51.
  • صلاة عيد الفطر في بورسعيد الساعة 5:42.
  • صلاة عيد الفطر في السويس الساعة 5:42.
  • صلاة عيد الفطر في العريش الساعة 5:36. 
  • صلاة عيد الفطر في طنطا الساعة 5:47.
  • صلاة عيد الفطر في المنصورة الساعة 5:46.
  • صلاة عيد الفطر في كفر الشيخ الساعة 5:47.
  • صلاة عيد الفطر في أسوان الساعة 5:47.
  • صلاة عيد الفطر في مرسى مطروح الساعة 6:02.
مواعيد صلاة العيد في المحافظات
عاجل