رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد زايد يحاضر غدًا حول «خطابات الحقل الديني وحدوده وتناقضاته» في دبي

نشر
الدكتور أحمد زايد
الدكتور أحمد زايد مدير

يلقي الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "الحقل الديني: حدوده، خطاباته، تناقضاته" في التاسعة مساء غد الجمعة 7 أبريل الجاري في قاعة المحاضرات بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي. 
 

ويعد الدكتور أحمد زايد أحد أبرز علماء الاجتماع المعاصرين، وهو من القلائل الذين أسسوا مدرسة مصرية عربية في علم الاجتماع تُعنى بفهم المشروع الحداثي ونقد الذات، وقد تسلح بأدوات التحليل السيسولوجي، والاجتماع السياسي، من أجل بلورة رؤى ومساهمات جادة في إطار المدرسة العربية لعلم الاجتماع، واتضح ذلك من خلال أعماله، تأليفا وترجمة، وكذا المشروعات الميدانية التي أشرف عليها. 
 

وانشغل زايد بتجديد الخطاب الديني، وبقضايا الطبقة الوسطى من خلال تقديمه قراءة واعية لمفهوم رأس المال الاجتماعي، ويظهر أسلوب الكتابة الموسوعية عند أحمد زايد في مناقشته لقضايا الأسرة والطفل والعنف والتنشئة الاجتماعية بالإضافة إلى نقد المشروع الحداثي وطرح بعض القضايا الاجتماعية المرتبطة به. 
 

وذكر بيان لمؤسسة العويس أن مجمل أعمال أحمد زايد تستند إلى أسس البحث الاجتماعي والسياسي وقواعده، كما أنه يوظف ببراعة المتمكن كل منتجات العلوم الإنسانية من مفاهيم ومناهج لمعالجة قضيته، مشيرا إلى أنه أعاد الاعتبار لمفهوم علم الاجتماع الريفي، من خلال تركيز الضوء على الريف بوصفه حقلا دراسيا متميزا. 
 

وأضاف البيان أن الدكتور أحمد زايد يجمع على نحو أصيل بين البحث التاريخي والبحث الميداني، فضلا عن أن كتابته السوسيولوجية تستهدف شريحة واسعة من القراء ابتداء من القارئ العادي وحتى الكاتب والباحث المتخصص وهو ما يُضفي على أعماله أهمية كبرى في إثراء المكتبة العربية. 

عاجل